تكنولوجيا وعلوم

التعرف على البرمجة أساسياتها وأهميتها

التعرف على البرمجة أساسياتها وأهميتها

البرمجة عملية توجيه وكتابة بعض الأوامر للحاسوب، وغيرها من أجهزة استقبال الصوت والصورة، وذلك لتسهيل وظائف الحوسبة المحددة، وقد يحدث هذا بلغة برمجة واحدة أو بأكثر من لغة.

تعريف البرمجة

هي تنفيذ المنطق لتسهيل عمليات ووظائف الحوسبة المحددة، ويحدث بلغة واحدة أو أكثر، والتي تختلف حسب التطبيق والمجال ونموذج البرمجـة، وطريقة الكتابة.

يتم استخدام دلالات لغة البرمجـة وبناء الجملة عند إنشاء تطبيق، وبالتالي تتطلب البرمجـة معرفة مجالات التطبيق والخوارزميات وخبرة لغة البرمجـة.

أساسيات البرمجة للمبتدئين

الطريق إلى التعرف على أساسيات البرمجـة يبدأ من لغات البرمجـة التي تمكننا من التواصل مع الحاسوب عبر إعطائه توجيهات وتعليمات يمكن أن يفهمها وينفّذها. ولغات البرمجـة مثلها مثل اللغات البشرية لها قواعد صارمة يجب اتباعها والتقيُّد بها. يُقدَّر أنّ هناك ما بين 500 إلى 2000 لغة برمجة نشطة تستخدم للأغراض العامة طبقاً لبعض الإحصاءات، وهو عدد كبير جداً، لكن أغلبية المبرمجين في العالم لا يستخدمون سوى بضع عشرات منها فقط.
الحاسوب لا يفهم لغات البرمجـة بشكل مباشر، فهو لا يفهم إلا لغة واحدة، وهي اللغة الثنائية (binary)، والتي تتكون من تتابع للقيمتين 1 و0 (ومن هنا تأتي التسمية)، لذلك عادة ما تترجم لغات البرمجـة إلى اللغة الثنائية عبر برنامج يُسمى المُترجم (compiler) قبل أن يقوم الحاسوب بتنفيذها.

أساسيات البرمجة

تبدأ أساسيات البرمجـة من الكود البرمجي -أو الشيفرة البرمجية كما يسميها البعض- وهي مجموعة التعليمات المكتوبة باستخدام لغة برمجة معينة. هذه الأكواد عبارة عن تعليمات يقوم الحاسوب بتنفيذها بالتتابع، هذه التعليمات قد تكون قراءة محتوى ملف مثلاً، أو رسم شكل ما، أو القيام بعملية حسابية.

هذا مثال على برنامج صغير مكتوب بلغة البرمجـة C يقوم بعرض جملة “hello world” على الشاشة:

#include
int main() {
printf("hello world");
return 0;
}

إلّا أن مفاهيم البرمجـة الأساسية تكاد تكون مشتركة في أغلب اللغات، وهو ما سيسهّل عليك تعلم البرمجـة بأي لغة و إتقان مفاهيم و أساسيات البرمجـة تلك مثل:

الثوابت: وهي القيم الثابتة التي يتم تعريفها بادئ الأمر، ولا تتغير لاحقاً في أي مرحلة من مراحل تنفيذ البرنامج كالثوابت الرياضية على سبيل المثال.

-المتغيرات: عكس الثوابت؛ فهي قيم قابلة لتغيير قيمتها في الذاكرة وقتما تكون هناك حاجة لذلك ضمن آلية عمل البرنامج.
-الجمل الشرطية: وهو اشتراط تحقُّق شرط محدّد ليتم تنفيذ المطلوب كقاعدة If-Then التي تشترط حدوث ما بعد (If) ليتم تحقيق ما بعد Then.
-الدوال: هي مجموعة أوامر أشبه ببرنامج صغير يقوم بمهمة واحدة فقط.
-الحلقات التكرارية: هي برمجية هدفها تنفيذ أجزاء محددة من الكود البرمجي عدة مرات محدداً لها متى تبدأ ومتى تنتهي، وعدد مرات التكرار.

أهمية تعلم البرمجـة

على الرغم من أن هناك العديد من الأساطير حول البرمجـة نتيجة لشهرتها الواسعة، إلا أنه لا يمكن لأحد أن يجادل في  أهميتها القصوى في حياتنا اليوم،

ومن ضمن الأسباب التي تدفعك إلى تعلم البرمجة

1. تحظى بطلب مرتفع في سوق العمل: البرمجة هي إحدى المهارات المطلوبة في سوق العمل، والتي تحقق دخلاً محترماً للمبرمجين. ففي الولايات المتحدة مثلاً، يبلغ متوسط دخل المبرمجين أكثر من 70 ألف دولار سنوياً، وهو مبلغ كبير مقارنة بباقي المجالات.
2. حرية العمل: تعطيك حرية أكبر في العمل، فيمكنك أن تعمل من أي مكان شئت، من منزلك أو من المكتب أو أي مكان في العالم، كل ما تحتاجه هو حاسوب فقط.
3. الأهمية البالغة: بعض مجالات البرمجة ذات أهمية بالغة في المجالات المتقدمة، مثل الذكاء الاصطناعي، والتشفير والعملات الرقمية وغيرها من القطاعات الواعدة.
4. عامل الوقت: تعلم أساسيات البرمجة وصولاً إلى احترافها لا يحتاج منك الكثير من الوقت مقارنة بالمهن الأخرى، فمثلاً لكي تصبح مهندساً فستحتاج إلى خمس سنوات من الدراسة، في المقابل لن يحتاج منك تعلم أساسيات البرمجة إلا بضعة أشهر، ولن يأخذ منك التعمق في البرمجة واحترافها إلا سنة واحدة أو سنتين كأقصى حد.
5. التعلم الذاتي: يمكنك بدء رحلتك في تعلم أساسيات البرمجـة وحتى إتقانها وحدك، فهناك آلاف الكتب والدروس والفيديوهات التعليمية المجانية على الانترنت.

لا تحتاج إلى شهادة علمية من أجل تعلم البرمجـة، فالكثير من المبرمجين المحترفين لم يذهبوا إلى الجامعة، ولم يحصلوا على أي شهادات علمية، ومع ذلك استطاعوا شق طريقهم في عالم البرمجـة.

بعد تعلم أساسيات البرمجـة، ما التالي؟

تعلم البرمجة هو أمر يحتاج إلى اجتهاد وصبر، وأول ما عليك القيام به بعد تعلم أساسيات البرمجة هو الغوص في إحدى لغات البرمجة، واحترافها.

هذه بعض النصائح التي يمكن أن تختصر عليك الوقت وتسهل عليك التعلم:

1. لا تحاول تعلم الكثير من لغات البرمجة: من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها كثير من المبتدئين هو أنهم يحاولون تعلم عدد كبير من لغات البرمجة اعتقاداً منهم أن ذلك سيجعلهم أكثر كفاءة، والحقيقة أنّ ذلك سيشتت مجهوداتهم وحسب، من الأفضل التركيز على لغة برمجة واحدة في كل مرة.
2. لا توجد لغة برمجة كاملة: لا تحاول أن تبحث عن لغة البرمجة الكاملة التي تحل كل المشاكل، هناك الكثير من لغات البرمجة، ولكلٍّ منها مزاياها وعيوبها، حاول أن تبحث عن اللغات المناسبة للغرض الذي تود استخدامها لأجله وتعلمها.
3. تخصَّص في مجال معين: بعد أن تتعلم أساسيات البرمجـة، حاول أن تتخصَّص في مجال محدَّد. هل تريد التخصص في برمجة الألعاب؟ أم تطوير المواقع والتطبيقات؟ أم تحليل البيانات وغير ذلك من المجالات؟ خذ وقتك وابحث جيداً قبل أن تتّخذ قرارك.

المراجع:
1. https://blog.mostaql.com/programming-basics-for-begginers/
2. https://almalomat.com

م. جوانا نسطه

عن الكاتب

جريدة حمص

جريدة حمص أول صحيفة صدرت في مدينة حمص – سوريا عام /1909/ عن مطرانية الروم الأرثوذكس لتكون لسان حال المدينة.

اترك تعليقاً