أخبار الأبرشية

” لمسة أمل ” في الميتم الأرثوذكسي

انطلق مشروع لمسة أمل في مقرّ الميتم الأرثوذكسي التابع لجمعية الرابطة الأدبية، لاكتشاف ودعم مواهب أطفال الميتم الأرثوذكسي الذين افتقدوا للكثير من تفاصيل طفولتهم خلال سنوات الحرب، وذلك بدعم دائرة العلاقات المسكونية والتنمية في بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وبرعاية مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل.

تضمّن المشروع نشاطات متنوعة للأطفال تشمل تعليم الرسم والعزف على بعض الآلات الموسقية والحاسوب إضافة للعديد من النشاطات التعليمية من قبل كوادر متخصصة، بهدف أن يصبح هؤلاء الأطفال أشخاصاً فاعلين في المجتمع.

افتُتح مشروع “لمسة أمل” يوم الثلاثاء الواقع فيه 12كانون الثاني 2021 ببركة وحضور صاحب السيادة جاورجيوس (أبو زخم) ميتروبوليت حمص وتوابعها للروم الأرثوذكس، وحضور المهندس بسام بارسيك محافظ حمص، وقدس الأرشمنديت ملاتيوس (شطاحي) المدير العام لدائرة العلاقات المسكونية والتنمية في بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس، والمهندسة سمر السباعي مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل في حمص، وعدد من الفعاليات الاجتماعية وأبناء المنطقة.

أكّد قدس الأرشمنديت ملاتيوس (شطاحي) أن المشروع هو جزء من مشاريع دائرة العلاقات المسكونية لخدمة أبناء المجتمع، وخاصة الأطفال وتنمية مواهبهم في مختلف المجالات، لتعود لأطفال حمص ابتسامتهم، وتعود حمص مدينة مزدهرة كما كانت قبل سنوات الحرب.

وأشارت المهندسة سمر السباعي أن مشروع “لمسة أمل” كاسمه يحمل الأمل للأطفال الأيتام الذين عاشوا معاناة كبقية أطفال سورية خلال سنوات الحرب، وأضافت أن أهمية المشروع تكمن في العمل على اكتشاف وتنمية مواهب أطفالنا إضافة للاهتمام بالجانب التعليمي، وسيتم العمل على متابعة نتائج المشروع خلال الأشهر القادمة والعمل على توسيع التجربة في المرات القادمة.

وأوضح سمير حداد رئيس مجلس إدارة جمعية الرابطة الأدبية القائمة على إدارة الميتم الأرثوذكسي أن مشروع “لمسة أمل” سيحقق الفائدة لاثنين وخمسين طفلاً في مجالات الرسم والموسيقى والحاسوب، وسيتم بعد هذه المنحة العمل على البدء بدورات تدريبية لأهالي حمص القديمة.

وفي الختام قدمت إدارة الميتم الأرثوذكسي دروع شكر وتقدير لصاحب السيادة جاورجيوس (أبو زخم) ولمحافظ حمص المهندس بسام بارسيك والمدير العام لدائرة العلاقات المسكونية والتتمية قدس الأرشمنديت (شطاحي) ومديرة الشؤون الاجتماعية والعمل المهندسة سمر السباعي.

وبدوره قدم قدس الأرشمنديت ملاتيوس لإدارة الميتم أيقونة السيد المسيح عربون محبة وتقدير.

عبد الرحمن الدباغ
تصوير: كابي ابراهيم

عن الكاتب

جريدة حمص

جريدة حمص أول صحيفة صدرت في مدينة حمص – سوريا عام /1909/ عن مطرانية الروم الأرثوذكس لتكون لسان حال المدينة.

اترك تعليقاً