أخبار الأبرشية

عيد القديس أنطونيوس الكبير في أبرشية حمص

ترأس صاحب السّيادة جاورجيوس (أبو زخم) ميتروبوليت حمص وتوابعها للروم الأرثوذكس، يوم امس السبت الواقع فيه 16 كانون الثّاني 2021، صلاة الغروب الاحتفالية وكسر الخمس خبزات، بمناسبة عيد القديس أنطونيوس الكبير كوكب البرية، في الكنيسة المكرّسة على اِسمه في حيّ باب السباع، وقد عاونه قدس الأرشمنديت إلياس عبدوكا وكيل المطران وقدس الأرشمنديت سرجيوس العدرة وكاهنا الرعية قدس المتقدم الأب وهيب بيطار وقدس الأب أفرام ملحم ولفيف من كهنة الأبرشية.

كما ترأس سيادته القداس الإلهي الاحتفالي اليوم الأحد الواقع فيه 17 كانون الثّاني 2021.
وفي عظته تحدّث صاحب السيادة عن سيرة حياة القديس أنطونيوس الكبير، وكيف ترك كل ما يملك وتبع المسيح، فكانت الملائكة تأتي له بالطعام والشراب إلى مكان تنسّكه.

كما تحدث صاحب السيادة عن علاقتنا مع الله في هذه الأيام، وكيف أصبحت ومع الأسف علاقة شرطية، لذلك طلب سيادته أن نعود إلى الطريق الصحيح ونعود إلى التوبة والصلاة والقيام بأعمال الخير والابتعاد عن الأعمال الشريرة التي تؤدي بنا إلى الهلاك، ولنتعلم من لصّ اليمين الذي في آخر ساعاته طلب التوبة، وكان جواب المسيح “اليوم تكون معي في الفردوس”.

وفي ظلّ هذه الظروف الصعبة التي نعيشها، نطلب ونتضرّع ونسأل الربّ إلهنا أن يزيل هذه الغُمّة عن الجميع، وأن يضفي علينا مراحمه العظيمة.

وفي نهاية عظته توجّه صاحب السيادة بالمعايدة القلبية لصاحب السيادة أنطونيوس الصّوري ميتروبوليت زحلة وبعلبك وتوابعهما للروم الأرثوذكس، كما توجه بالمعايدة لقدس المتقدم الأب أنطونيوس وهبي كاهن رعية النبي يوحنا المعمدان (قرية قطينة). وقدس الأب أنطونيوس يوسف كاهن رعية القديس جاورجيوس (قرية الجابرية).

كما توجه بالمعايدة القلبية لكاهني رعية كنيسة القديس أنطونيوس (حي باب السباع)، قدس المتقدم الأب وهيب بيطار وقدس الأب أفرام ملحم، وجميع أبناء الرعية خاصّاً من تسمى على اسم القديس أنطونيوس أو من اِتّخذه شفيعاً.

وقد شارك سيادته في الخدمة لفيف من كهنة الأبرشية.

تصوير: كابي ابراهيم

عن الكاتب

يزن ديب

طالب في كلية الإعلام - الجامعة الإفتراضية
حاصل على شهادة في التصوير والإخراج السينمائي من شركة New Vision - مصر
حاصل على شهادات في إدارة المشاريع والتخطيط التشاركي والتعافي المبكر وسبل العيش من منظمة UNDP
حاصل على شهادة في إدارة الموارد البشرية من مؤسسة قدرات للتدريب والتنمية - دمشق
أعمل حالياً في شركة البناء التقني - المدينة الصناعية في حسياء

اترك تعليقاً