أخبار

وداعاً إلياس الرحباني

“الرحابنة” ثلاثة فرسان ومعهم أميرة بصوت عذب، صنعوا معاً مجد الأغنية اللبنانية وجالوا بها العالم كلّه بأعمال أقلّ ما يقال عنها أنها عظيمة.

ويوم الاثنين الواقع فيه 4كانون الثاني 2021، وبعد عاصي ومنصور يترجّل الفارس الثالث، مغادراً عالمنا، متأثراً بإصابته بفايروس COVID-19.

الموسيقار إلياس الرحباني:
 موسيقي (ملحن وموزع)، كاتب، وقائد أوركسترا، من لبنان. وُلد في قرية أنطلياس، من قضاء المتن في محافظة جبل لبنان، شمال بيروت، عام 1938.

لا يمكن أن تنفصل مسيرة أحد من الرحابنة عن صوتهم الأهم “فيروز” ومن أهم الأعمال التي جمعت الموسيقار الراحل بالصوت الملائكي نذكر: يالور حبك، الأوضة المنسية، يا طير الوروار، جينا الدار، كان الزمان، كان عنا طاحون وغيرها.

درس الموسيقى في الأكاديمية اللبنانية والمعهد الوطني للموسيقى.

كان عام 1962 محطة رئيسة في حياته فقد بدأ في التعاون مع المغنّين المعروفين، بأغنية “ما أحلاها” للفنان نصري شمس الدين، وبدأ العمل كمخرج ومستشار موسيقي في إذاعة لبنان حتى عام 1972، وعمل كمنتج موسيقي لدى شركات منتجة للإسطوانات.

لحّن أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة، نحو 2000 منها عربية وألّف موسيقى تصويرية لخمسة وعشرين فيلماً، منها أفلام مصرية، وأيضاً لمسلسلات، ومعزوفات كلاسيكية على البيانو من أشهرها موسيقى فيلم “دمي ودموعي وابتسامتي” وفيلم “حبيبتي” وفيلم “أجمل أيام حياتي” ومسلسل “عازف الليل”.

أنتج وألَّف عدة مسرحيات، منها: وادي شمسين، سفرة الأحلام، إيلا.

وفي مجال الشعر، صدر له كتاب نافذة العمر، عام 1996.

في 2001 قدّم نشيد الفرانكفونية كتحية لـ52 بلداً شارك في القمة الفرانكفونية التي عقدت في لبنان.

كذلك لحّن إلياس العديد من أغاني الفنانة صباح. وغنى من ألحانه الفنانون وديع الصافي، ملحم بركات، نصري شمس الدين، وماجدة الرومي. كما تعاون مع عدد من مغني جيل أحدث، منهم جوليا بطرس وباسكال صقر.

لقى العديد من الجوائز، منها: جائزة مسابقة شبابية في الموسيقى الكلاسيكية 1964، جائزة عن مقطوعة La Guerre Est Finie في مهرجان أثينا عام 1970، شهادة السينما في المهرجان الدولي للفيلم الإعلاني في البندقية عام 1977، الجائزة الثانية في مهرجان لندن الدولي للإعلان عام 1995، الجائزة الأولى في روستوك بألمانيا عن أغنية Mory، وجوائز في البرازيل واليونان وبلغاريا. وعام 2000 كرّمته جامعة بارينغتون في واشنطن بدكتوراه فخرية، وكذلك جامعة أستورياس في إسبانيا.

نُصّب عميداً لأكاديمية روتانا لتعليم الغناء، حين تأسيسها في 2004؛ لكنه استقال منها بعد مدة قصيرة.

كان من أعضاء شرف الموسمين العاشر والحادي عشر من برنامج ستار أكاديمي، وأيضاً من أعضاء لجنة تحكيم برنامج سوبر ستار (أراب آيدول).

عبّر سلطان الطرب جورج وسوف عن حزنه لرحيل الفنان العبقري من خلال تغريدة قال فيها: “بعد عاصي ومنصور، يرحل اليوم آخر عنقود الجيل الأول من عائلة الإبداع. مع رحيل الياس الرحباني ينضم يوم حزين إلى روزنامة أحزاننا. أتقدم بأصدق التعازي للعائلة الرحبانية والسيدة فيروز.

الجيل الثاني يكمل مسيرة عائلة العباقرة والعباقرة لا يموتون.”

عن الكاتب

ميشلين وهبي

متخرج من كلية الهندسة الزراعية. طالب إعلام في الجامعة السورية الافتراضية. متطوع في دائرة العلاقات المسكونية والتنمية. محرر ومدقق لغوي في جريدة حمص. منسق إعلامي لعدة صفحات على فيسبوك. اهتماماتي المطالعة الأدبية والكتابة (مقالات، قصص قصيرة جداً، شعر محكي)

اترك تعليقاً