ثقافة

“أوركسترا الموسيقا الشرقية” والطرب الأصيل في ثقافي حمص

أحيت أوركسترا الموسيقا الشرقية مساء السبت 20 آذار 2021 حفلاً غنائياً على مسرح قصر الثقافة في حمص بقيادة المايسترو “نزيه أسعد” وبمشاركة مجموعة من العازفين رافقهم مغنون مبدعون، قدموا أغاني شرقية متنوعة لكبار المطربين العرب، وجميعها من أعمال الملحن السوري الراحل “محمد محسن” تخليداً لمسيرته الفنية الإبداعية.

جاء الحفل الفني برعاية وزارة الثقافة، وبالتعاون ما بين مديرية ثقافة حمص ومديرية المسارح والموسيقا، واستمر ساعة من الزمن قدم خلاله الكورال الأغاني بشكل إفرادي وجماعي باحترافية عالية، وحملت أصواتهم الندية رسائل الطرب الأصيل أخذت بألباب الجمهور وعادت به إلى زمن الفن الجميل.

وكانت البداية مع أغنية “الليلة سهرتنا حلوة الليلة”، تلتها أغنية “دق الحبيب دقة” لوردة الجزائرية، وبعدها أغنية “أبحث عن سمراء” للمطرب محرم فؤاد، وأغنية “مظلومة يا ناس مظلومة” لسعاد محمد ، و”تسلملي عيونها الكحلة” للكبير الراحل وديع الصافي بالإضافة إلى أغانٍ للسيدة فيروز، واختتم الحفل بأغنية وطنية بعنوان “عهد الله على العربي” للفنان محمد قنديل.

وصرّح المايسترو “أسعد” أنهم في حفلاتهم يسلطون الضوء على أعلام موسيقيين وخصوصاً سوريين اعتبروا مدارس لتعليم أصول التلحين والتعامل مع الموسيقا الشرقية.

وأضاف إنّ “محمد محسن “يعتبر أبرز الملحنين العرب وإنّه استخدم أساليب موسيقية متطورة عالمياً، وترك أثراً واضحاً من خلال أعماله لكبار الفنانين كالسيدة فيروز ووديع الصافي وسعاد محمد وصباح، ويعتبر مرجعاً لجيل معاصر ومدرسة موسيقية عالمية.

يذكر أن الفرقة تأسست عام 2013 وتتألف من 45 عازفاً وعازفة مع الكورال ومن كافة الشرائح الموسيقية، منهم خريجو المعهد العالي للموسيقا، ومنهم من كلية الموسيقا بالإضافة إلى بعض الهواة.

عن الكاتب

سلوى شبوع

سلوى ميخائيل شبوع
- درست تجارة واقتصاد اختصاص تسويق وتجارة الكترونية.
تعمل في المركز الإذاعي والتلفزيوني في حمص بصفة معدة برامج.
- اتبعت عدة دورات في الإعلام الالكتروني وحصلت على شهادات خبرة من أكثر من صحيفة إلكترونية.
- عضو في اتحاد الصحفيين السوريين.
- محررة في جريدة حمص.
- تكتب الخبر الصحفي لعدة صحف الكترونية.
- تكتب الأدب والشعر.

اترك تعليقاً