ثقافة

“إشبيليا” فرقة نقابة المحامين بحمص تقدم عرضاً مسرحياً بعنوان “العرس” في ثقافي حمص

احتفاءً بيوم المسرح العالمي قدمت فرق نقابة المحامين ومديرية ثقافة حمص بالتعاون مع مديرية المسارح والموسيقا مساء السبت 27 آذار 2021 عرضاً مسرحياً بعنوان “العرس” على خشبة مسرح قصر الثقافة، من تأليف “أنطون تشيخوف”، وإخراج “فهد الرحمون”، تمثيل نخبة من الممثلين وسط حضور جماهيري مميز.

وتدور أحداث المسرحية حول واقع الفساد والتصنّع الذي تعيشه إحدى العائلات لتظهر أمام الآخرين بأنها تملك أموالاً كثيرة للحفاظ على رونقها العائلي ولكنها في الحقيقة معدمة ولا تملك أي شيء، فالأم حاولت بكل وسائلها أن تخدع أحد الشباب وتجبره على التقدم للزواج من ابنتها مقبال إعطائه المال وتكاليف الحفل وفرش البيت، وأن يحضر عرسه الجنرال وهو أحد أهم الشخصيات المهمة، تعبيراً عن رقي العائلة ووضعها الاجتماعي الرفيع المستوى.

ولكن العريس يتفاجأ يوم الحفل بخداع الأم، وأنّ كل الوعود كانت زائفة، ويدور الشجار بينه وبين أهل العروس فيترك عروسه ويرحل.

هذه الأحداث جسّدها تسعة ممثلين أدّوا أدوارهم بأسلوب كوميدي نال إعجاب الجمهور.

الفنان “حسن عكلا” أشار في تصريح له إلى جمالية العرض ونجاح الممثلين في أدائهم لفكرة العرض بشكل جيد مع انسجام جوانب العرض كافة، من حيث الشكل والمضمون والذي أدى إلى استمتاع الجمهور.

بدوره أوضح رئيس فرع نقابة الفنانين في حمص “أمين رومية” أنّ إحداث مسرح قومي في حمص يدعم الحركة المسرحية من قبل وزارة الثقافة ومديرية المسارح والموسيقا ومديرية ثقافة حمص، ويشكل حافزاً للمسرحيين لتقديم عروضهم وأعمالهم الإبداعية من خلال دائرة المسرح القومي التي يترأسها الأستاذ حسان لباد” مدير ثقافة حمص والذي جاءت تسميته موفقة لاستلامه مديراً للمسرح القومي في حمص.

الممثل والمخرج المسرحي “رفيق سمعان” بيّن أنّ المسرح هو الحياة وهو أبو الفنون، ووجّه شكره للفرقة على عرضها الجميل وبما فيه من توزيع للأشياء بشكل صحيح على خشبة مسرح الثقافة والتي خدمت العرض بشكل جيد.

بدوره مخرج العمل المحامي “فهد الرحمون” أوضح أنّ فكرة العرض بسيطة ونعيشها في حياتنا الاجتماعية، وشخصيات العرض هم أناس يهتمون بالمظاهر ويبتعدون عن مجتمعهم الأصلي، مما يشكل الفساد الأخلاقي الذي يبتعد عن الخير والصدق.

عن الكاتب

سلوى شبوع

سلوى ميخائيل شبوع
- درست تجارة واقتصاد اختصاص تسويق وتجارة الكترونية.
تعمل في المركز الإذاعي والتلفزيوني في حمص بصفة معدة برامج.
- اتبعت عدة دورات في الإعلام الالكتروني وحصلت على شهادات خبرة من أكثر من صحيفة إلكترونية.
- عضو في اتحاد الصحفيين السوريين.
- محررة في جريدة حمص.
- تكتب الخبر الصحفي لعدة صحف الكترونية.
- تكتب الأدب والشعر.

اترك تعليقاً