ثقافة

“الفرقة الفنية الشركسية” ولوحات فلكلورية في ثقافي حمص

تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوّح، وبحضور محافظ حمص المهندس “بسّام ممدوح بارسيك”، وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي “عمر حورية”…
أحيت الفرقة الفنية الشركسية التابعة للجمعية الشركسية بفرع قدسيا حفلاً فنياً راقصاً على مسرح قصر الثقافة، قدمت خلاله رقصات تعبيرية تراثية توحي بمعاني الحب والتضحية والقيم الشركسية العريقة، أداها مجموعة من الشباب والشّابات على مستوى عال من الاحترافية نالت إعجاب واستحسان الجمهور.

ومزجت الفرقة المكونة من ٤٠ راقصاً وراقصة وبإدارة “هلال ذو الكفل” بين الاستعراض والرقص والموسيقا، وانسجمت الحركات الإبداعية مع الأزياء التراثية الشركسية.

وصرّح “نسيم حواظ” مدرب الفرقة الشركسية أنهم أتوا إلى مدينة حمص بدعوة من وزيرة الثقافة لتعريف الناس على التراث الشركسي من خلال مهرجان “قوس قزح” الذي يجمع بين أطياف الشعب السوري من الكرد والشركس والأرمن والسريان والعرب.

وأضاف إنهم قدموا عشر فقرات راقصة عبّرت عن رجولة الشاب وأنوثة الفتاة، بالإضافة إلى فقرة السيف والترس المفعمة بالقوة والفروسية استناداً إلى المثل الشركسي: “من لايجيد الرقص لايجيد القتال”.

بدوره أشار عازف الأكورديون “محمد عزام” إلى تقديمه مقطوعتين موسيقيتين الأولى من التراث الشركسي والثانية مهداة للأم في عيدها، وبيّن أنّ مشاركته أتت لتعريف الجمهور على العادات والتقاليد الشركسية ونشر ثقافتهم.

عن الكاتب

سلوى شبوع

سلوى ميخائيل شبوع
- درست تجارة واقتصاد اختصاص تسويق وتجارة الكترونية.
تعمل في المركز الإذاعي والتلفزيوني في حمص بصفة معدة برامج.
- اتبعت عدة دورات في الإعلام الالكتروني وحصلت على شهادات خبرة من أكثر من صحيفة إلكترونية.
- عضو في اتحاد الصحفيين السوريين.
- محررة في جريدة حمص.
- تكتب الخبر الصحفي لعدة صحف الكترونية.
- تكتب الأدب والشعر.

اترك تعليقاً