ثقافة

معرض التصوير الضوئي في القاعة الأثرية

برعاية المهندس بسام بارسيك محافظ حمص، وبالتعاون ما بين مطرانية الروم الأرثوذكس وجريدة حمص، مع ملتقى الثقافة والإعلام، أقيم يوم الخميس الواقع فيه 25 آذار 2021 معرض للتصوير الضوئي في القاعة الأثرية في رحاب كاتدرائية القديسين الأربعين شهيداً.

افتتح المعرض سيادة الميتروبوليت جاورجيوس، بحضور الأستاذ مرهف شهله، والصحفي أندريه ديب مدير ملتقى الثقافة والإعلام في حمص.

ضم المعرض صوراً ضوئية فوتوغرافية قدمها السادة الفنانون: فريد ظفور، عمر داغستاتي، نعمان عيدموني، عدي عبود، مهيار الحسن، بيرلا داغستاني، وسامر الشامي.

وقد تحدث عن المعرض السيد عدي عبود رئيس مجلس إدارة جمعية المصورين في حمص، فقال: “شارك في المعرض بعض المصورين هواة ومحترفين، منتسبين للجمعية أو غير منتسبين، شاركوا بأعمال مختلفة كل حسب منظاره الخاص، وحسب أدواته الخاصة وحياته وحرفته.

كانت المواضيع متنوعة، منها الطبيعة والآثار والأعمال الحرفية والأعمال المهنية التاريخية التي تدل على تاريخ المدينة التي نعيش فيها. وهذه الأعمال هي بصمة لكل شخص مشترك كعدسة، حيث نجد فيها إعادة إحياء بالأشخاص، وإعادة مهن، وتثبيت تاريخ.

والقاعة الأثرية هي أجمل قاعة للعرض، حيث كانت من وحي المعرض، ومن وحي التاريخ الذي يقدمه المعرض”.

كما تحدث الفنان عمر داغستاني أحد المشاركين في المعرض قائلاً: “لقد شاركت بخمس لوحات للمعرض تحكي عن انتصارات الجيش العربي السوري والطفولة والطبيعة والريف الشمالي والغربي لمدينة حمص، وبعض اللقطات الفنية التي تحكي عن فن التصوير الضوئي.

كان المعرض جميلاً يعكس طابع العراقة والأصالة، فالصالة فيها شيء من التراث يتناسب واللوحات المعروضة، كما تعطي حميمية الموضوع والمكان المتواجدين فيه فيربط هذا المكان الأرض بالتاريخ”.

وفي حديث لجريدة حمص بيّن مدير الملتقى الأستاذ أندريه ديب أن المعرض يتضمّن عدداً من اللوحات التي تحاكي الواقع القديم والحديث في حمص، وأقيم في رحاب مطرانية الروم الأرثوذكس، ونحن نشكر سيادة الميتروبوليت جاورجيوس، والأستاذ مرهف شهله وجريدة حمص على التعاون والتنسيق مع الملتقى.

وبعد ذلك تم تكريم المشاركين من قبل إدارة الملتقى.

كما ألقى سيادته كلمة شكر فيها الحضور، وأثنى على جهود الفنانين المصورين الذين يلتقطون صوراً فنية في لحظات مناسبة، تطلبت منهم حرفية ومهارة وفنية.

تصوير: كابي ابراهيم

عن الكاتب

هنادي أبو هنود

-إجازة في اللغة العربية.
-دبلوم دراسات عليا/لغوي.
-سكرتيرة تحرير جريدة حمص سابقا.
-مدققة لغوية في جريدة حمص حاليا.
-معلمة لغة عربية في الثانوية الغسانية.
-هواياتي الكتابة في الصحف والدوريات، والاهتمام بالمحاضرات والندوات الثقافية.
-صدر لي كتابان في الخاطرة والمقالة:
الأول بعنوان ومرت الأيام 2008، والثاني بعنوان كلام... كلام عام 2010.

اترك تعليقاً