أخبار

ميادة بسيليس إلى الأخدار السماوية بعد صراع مع المرض الخبيث

ضجّت صفحات التواصل الاجتماعي بخبر صراع الفنانة السورية ميادة بسيليس مع المرض الخبيث، وكانت تنهال التعليقات التي تدعو لها بالشفاء، لكن ليل يوم الأربعاء الواقع فيه 17 آذار 2021 أعلن نهاية هذه الدعوات محولاً إياها إلى نعوات.

ميادة بسيليس مطربة سورية ولدت في عام 1967م في مدينة حلب، وبدأت مشوارها الغنائي منذ سن التاسعة عبر إذاعة حلب. متزوجة من الموسيقار سمير كويفاتي.

صدر لها 14 ألبوماً، وكان الأول عام 1986م حيث كانت البداية مع ألبوم “يا قاتلي بالهجر” وهي أغنية من الفلكلور السوري القديم. ولكن مسيرتها الفنية بدأت قبل ذلك منذ عام 1976م واستمرت إلى وقتنا هذا. والملاحظ في أغاني السيدة ميادة التنوع من ناحية الكلمات والألحان بين تجديدها للفلكلور وإنشادها للترانيم الدينية المسيحية وحفاظها على شكل الأغنية العربية الراقية.

تعتبر أغنيتها “كذبك حلو” التي حازت على الجائزة الذهبية كأفضل أغنية عربية عام 1999م بمثابة جواز سفرها نحو عالم الشهرة. في عام 2010م صدر لها ألبوم بعنوان “إلى أمي وأرضي” وهو عمل تأخر موعد صدوره كثيراً ولكنه كان في المستوى الذي أمله واعتاده جمهور ميادة منها. كما قامت ميادة أيضاً خلال مسيرتها الفنية بغناء العديد من الشارات لمسلسلات كبيرة مثل: “إخوة التراب” و”أيام الغضب”.

وقد أَحيت الكثير من الحفلات في مختلف المحافل لعلَّ مِن أبرزها حفل في مجمع “قصر الفنون الجميلة” في سان فرانسيسكو – الولايات المتحدة، وحفلتاها: في دار الأوبرا في مدريد – إسبانيا، وفي دار الأوبرا المصرية – القاهرة عام 1998م مُمَثِّلةً الليلةَ السورية.

وفي برنامجه “المختار” تحدث الإعلامي باسل محرز عن صراع ميادة الطويل مع المرض، مؤكّداً أنّ التعب كاد ينال منها في الحفلة التي أحيتها العام الماضي في دار الأوبرا، لكنها صمدت وأذهلت الجميع بتماسكها.

أما زوجها الموسيقار كويفاتي وبعد انتشار خبر مرضها، صرّح عبر صفحته على الفيسبوك: “كان قراري عدم البوح بأمر متعلق بيننا وبين الله والأقدار وماتخبئه لنا، أتمنى لكم جميعاً صحّة جيّدة ولحبيبة قلبي العودة لهذا القلب الذي ينبض لأجلها”.

يذكر أن الفنانة زارت حمص مرات ومرات حيث زارت الكنائس ورنمت فيها للربّ وشاركت في الكثير من المناسبات كمشاركتها في احتفالات عيد السيدة العذراء عام 2010 مع زوجها، كما أحيت عدداً من الحفلات منها الحفل الختامي الأول لمهرجان “حمص” السنوي، مساء 24 تشرين الثاني 2009، وسط حضور جماهيري توافد إلى الصالة الرياضية بـ”حمص” قبل ساعات من الحفل، وأبدى هذا الجمهور تفاعلاً مع ما قدمته الفنانة.

عن الكاتب

ميشلين وهبي

متخرج من كلية الهندسة الزراعية. طالب إعلام في الجامعة السورية الافتراضية. متطوع في دائرة العلاقات المسكونية والتنمية. محرر ومدقق لغوي في جريدة حمص. منسق إعلامي لعدة صفحات على فيسبوك. اهتماماتي المطالعة الأدبية والكتابة (مقالات، قصص قصيرة جداً، شعر محكي)

اترك تعليقاً