ثقافة

“نساء لوركا” عرض مسرحي من باكورة أعمال المسرح القومي في حمص

قدمت مديرية ثقافة حمص مساء الاثنين ٢٣ آذار ٢٠٢١ على مسرح قصر الثقافة عرضاً مسرحياً بعنوان “نساء لوركا” عن نصوص للكاتب الإسباني فريدريكو غاريثا لوركا، ضمن باكورة أعمال المسرح القومي في حمص، من إعداد وإخراج: حسين ناصر، ومساعد مخرج : ستيفان برشيني.

تناول العرض حالة العزلة والحصار تعيشها مجموعة من الفتيات مع الأم في منزل يغيب فيه الرجل، ورغبة الإناث بالانعتاق وامتلاك الحرية واللقاء بمن يخترن من الرجال، ولكن سلطة الأم القامعة منعتهم من تحقيق ذلك. ورافق العرض عزف للبيانو مع الصوت الملائكي للفنانة حلا طراد مما زاد من جمالية العرض. وصرّحت الممثلة “ميثال جمول” التي أدت دور الأم في العمل أنّ القصة تتحدث عن قضايا المرأة، وتلامس العادات والتقاليد الاجتماعية والانغلاق الذي تعيشه بعض الأسر في مجتمعنا، ورغبة الإناث بالحرية والانفتاح على الواقع والخروج من العادات البالية البعيدة عن المجتمعات المتطورة.

وعبّرت عن سعادتها بوجود مسرح قومي في حمص يحتضن المسرحيين، وأنّه خطوة رائعة في الإقدام على عروض مسرحية جديدة.

من جهته أوضح المخرج ” ناصر” أنّ العمل سلط الضوء على واقع حياة المرأة الإسبانية في ثلاثينات القرن الماضي وتشابهه مع واقع المرأة في مجتمعنا، وأنّه أعاد إخراج العمل المسرحي “لوركا” منذ عشر سنوات، وقدّمه في عدة مهرجانات داخلية وخارجية، وهذه المرة الأولى يقدم على مسرح ثقافي حمص بعد إحداث دائرة للمسرح القومي.

وعبّر عن شكره وامتنانه لمدير المسرح القومي في حمص الأستاذ “حسّان لباد” على تعاونه واهتمامه بالأعمال المسرحية، وخصوصاً انّ هناك أعمالاً كثيرة سوف تطرح عليه ليتم عرضها قريباً.

عن الكاتب

سلوى شبوع

سلوى ميخائيل شبوع
- درست تجارة واقتصاد اختصاص تسويق وتجارة الكترونية.
تعمل في المركز الإذاعي والتلفزيوني في حمص بصفة معدة برامج.
- اتبعت عدة دورات في الإعلام الالكتروني وحصلت على شهادات خبرة من أكثر من صحيفة إلكترونية.
- عضو في اتحاد الصحفيين السوريين.
- محررة في جريدة حمص.
- تكتب الخبر الصحفي لعدة صحف الكترونية.
- تكتب الأدب والشعر.

اترك تعليقاً