ثقافة

“وجهات نظر” أمسية غنائية لجوقة قوس قزح في ثقافي حمص

في أمسية غنائية فريدة من نوعها جمعت بين عبق الماضي وأصالة الحاضر، قدّمت جوقة قوس قزح من فرقة لونا للغناء الجماعي مساء الأربعاء 3 آذار 2021 حفلاً موسيقياً بعنوان “وجهات نظر” على مسرح دار الثقافة في حمص، بقيادة المايسترو حسام الدين بريمو، وبحضور صاحب السّيادة جاورجيوس (أبو زخم) ميتروبوليت حمص وتوابعها للروم الأرثوذكس، ومحافظ حمص المهندس بسّام بارسيك، والأستاذ مرهف شهله.

وتألقت الفرقة في إنشاد مجموعة من الأغاني التراثية تنوّعت بين العربية والآرامية الموزّعة كورالياً، وتميّز الأداء الجماعي للجوقة بمستوى عالٍ من الاحترافية في الغناء جال بالحضور نحو عوالم الموسيقى العربية والعالمية.

واختارت جوقة قوس قزح لهذه الأمسية مجموعة من الأغاني حملت وجهات نظر موّزعيها، وبدأت بأغنية “لمّا بدى يتثنّى” من توزيع “إدوار طوريغيان”، تلتها أغنية “بعدك على بالي” للأخوين الرّحباني من توزيع “عاصم مكارم”.

وجاءت أغنية “نفيكا” باللغة الآرامية من كلمات جورج رزق الله، وألحان ناظم نعيم، ووزّعها “حسام الدين بريمو”.

أما أغنية “حلوة يابلدي” من ألحان جيف بارنل، وكلمات مروان سعادة، أتت من وجهة نظر “شانت كاششيان”.

وتنقّلت الجوقة من أغنية “حلاوة الدنيا” إلى أغنية “سماعي” ثمّ أغنية “الباروكة” توزيع “كمال سكيكر”، بالإضافة إلى أغنية “فوق إلنا خل”، وأغنية “نار على نار”، و”عالروزنا”. واختتمت الجوقة حفلها بأغنية “خاين يا طرخون” من كلمات وألحان “حسام الدين بريمو”، والتي أدّتها الجوقة بطريقة تمثيلية مرحة نقلت أصوات البائعين في الأسواق الدمشقية إلى مستوى موسيقي جميل أثار دهشة وإعجاب الجمهور وتركت بصمة خاصة في المشهد الموسيقي السوري.

وصرّح المايسترو “حسام الدين بريمو” لجريدة حمص: أنّ فرقة لونا كبيرة وتتضمّن 300 شخص، ومقسّمة لفرق صغيرة، ومنها جوقة قوس قزح المؤلفة من 30 شخص مابين فنانين وتقنيين. وأضاف أنّ هذه الأمسية الخامسة لهم في المحافظات السورية وهدفها إرضاء ذائقة الجمهور بهذا النوع من الغناء الغير مألوف.

وأشار إلى تسميتها وجهات نظر لأن الموزّعين هم عشرة أشخاص والأغاني نفسها بعشرة ألوان، وتمنى أن تكون الجوقة قدّمت مايرضي جمهور حمص المحبّ للفن والذوّاق للموسيقى.

تصوير: كابي ابراهيم

عن الكاتب

سلوى شبوع

سلوى ميخائيل شبوع
- درست تجارة واقتصاد اختصاص تسويق وتجارة الكترونية.
تعمل في المركز الإذاعي والتلفزيوني في حمص بصفة معدة برامج.
- اتبعت عدة دورات في الإعلام الالكتروني وحصلت على شهادات خبرة من أكثر من صحيفة إلكترونية.
- عضو في اتحاد الصحفيين السوريين.
- محررة في جريدة حمص.
- تكتب الخبر الصحفي لعدة صحف الكترونية.
- تكتب الأدب والشعر.

اترك تعليقاً