أخبار الأبرشية

ختام دورة الدعم النفسي الاجتماعي في المدارس الغسانية الأرثوذكسية

اختتم صاحب السيادة جاورجيوس (أبو زخم) ميتروبوليت حمص وتوابعها للروم الأرثوذكس، وبحضور الأستاذ مرهف شهله، دورة “الدعم النفسي والاجتماعي” التي أقامتها المدارس الغسانية الأرثوذكسية بالتعاون مع مؤسسة “قدرات” للتدريب والتنمية والجهة الراعية مركز HDTC في دبي، وذلك يوم الخميس الواقع فيه 8 نيسان 2021.

يذكر أن الدورة بدأت يوم السبت الواقع فيه 3 نيسان، وهي عبارة عن منحة مجانية لأبناء مدينة حمص شارك فيها 25 مشتركا، ومن ضمنهم عشرة مدرسين من المدارس الغسانية بمختلف فروعها.

وفي تصريح للأستاذ خالد الشاعر -منسق مؤسسة قدرات في مدينة حمص مدرب دورة الدعم النفسي الاجتماعي- تحدث عن تفاصيل الدورة، قائلاً: “في اليوم الأول تحدثنا عن الأزمات ومسبباتها وخلفياتها على الفرد والمجتمع، وفي اليوم الثاني تحدثنا عما تنتجه الأزمات من ضغوط نفسية وأنواعها وأسبابها ونتائجها وكيفية التعامل معها وحلها، وعملية تفريغ هذا الضغط النفسي، أما في اليوم الثالث فتحدثنا عن الخسارة والحزن وأنواعه وكيفية تأثيره على الناس حين حدوثه، وكيفية تعامل الداعم النفسي مع هذه الحالات، اليوم الرابع كان حديثنا عن بناء ميسر الدعم النفسي ومشروع الدعم النفسي، اليوم الأخير كان موضوعنا عن الأطفال والدعم النفسي الأولي.

تميز المشاركون بأن أغلبهم ممن يدرس الإرشاد النفسي أو الطب، فاستفدنا من معلوماتهم وقدمنا لهم من خبراتنا العملية، فكانت دورة تفاعلية بشكل رائع”.

 

ومن تصريحات المشاركين في الدورة تأكيدهم على أهمية الدورة وغنى المحاور التي طرحت، كون العمل في الدورة كان على مستويين: نظري وعملي، وهذا ما جعل الأجواء تفاعلية وزاد من حماس المشاركين، وأهمية تشكيل فريق دعم نفسي خاص بكلّ مدرسة لإعادة الكوادر والطلاب.

تصوير: كابي ابراهيم

عن الكاتب

ميشلين وهبي

متخرج من كلية الهندسة الزراعية. طالب إعلام في الجامعة السورية الافتراضية. متطوع في دائرة العلاقات المسكونية والتنمية. محرر ومدقق لغوي في جريدة حمص. منسق إعلامي لعدة صفحات على فيسبوك. اهتماماتي المطالعة الأدبية والكتابة (مقالات، قصص قصيرة جداً، شعر محكي)

اترك تعليقاً