ثقافة

معرض الفنون التشكيلية لروح الفنان بسام جبيلي في الصالة الأثرية

برعاية صاحب السيادة جاورجيوس (أبو زخم) ميتروبوليت حمص وتوابعها للروم الأرثوذكس، وبالتعاون وبالتنسيق مع جريده حمص.
أقام ملتقى أورنينا للثقافة والفنون الأسبوع الثقافي والفني، تحت شعار: “أورنينا… أيقونة حمصية وهوية سورية”

بدأ البرنامج يوم الاثنين 5 نيسان 2021 الساعة الثانية عشرة ظهراً، بافتتاح معرض الفنون التشكيلية تحت عنوان “تحية إلى روح بسام جبيلي” مع عرض power point، وعازفة البيانو ديا واكيم.

افتتح المعرض نيابة عن صاحب السيادة قدس الأرشمندريت سيرجيوس عدرة، والأستاذ مرهف شهله.

حدثنا الأستاذ ريمون كبرون رئيس ملتقى أورنينا للثقافة والفنون قائلاً: “المعرض هو تحية لروح الفنان الراحل بسام جبيلي ابن حمص البار، الذي أعطى فنه وعمله لمدينته، وأقل ما نفعله هو إحياء ذكراه بإقامة هذا المعرض وعرض لوحاته وكأنه موجود بيننا.

أما عن الفنانين المشاركين فهم خمسة وعشرون فناناً وفنانة قدموا 55 لوحةً لهذا المعرض، وأتوا من مختلف المحافظات السورية، من دمشق وحلب وطرطوس. إنهم فنانون احترافيون وأساتذة ينتمون إلى مدارس فنية متنوعة”.

كما تحدثت الفنانة التشكيلية جوليا سعيد (من طرطوس) عن هذا المعرض فقالت: “المعرض تحية لروح الفنان بسام جبيلي، شارك فيه فنانون كبار وكان مستوى الأعمال المقدمة جميلاً واحترافياً مع تنوع في المدارس الفنية الموجودة. وهو فرصة لتعاون وتعارف الفنانين من مختلف المحافظات السورية، وهذه أول مرة أشارك في حمص بلوحاتي التي تتحدث عن الطفولة. وقد سررت كثيراً لهذه المشاركة”

أما الفنان منيف كنوزي فقد شارك بلوحتين “بورتريه” الأولى لقامة وطنية هي الدكتورة الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة، والثانية لقامة عالمية هو المناضل تشي غيفارا.

وفي نهاية المعرض أهدى الفنان جمال إسماعيل-أحد الفنانين المشاركين في المعرض- لوحة لقدس الأرشمندريت سيرجيوس عدرة، عربون محبة ووفاء.
بعد ذلك تم عرض فيلم وثائقي عن لوحات الفنان الراحل بسام جبيلي.

ثم ختم الأستاذ ريمون اللقاء بكلمات مؤثرة عن الفنان الراحل، عبّرت عن محبته ووفائه للأستاذ بسام.

كما قدم الشكر الجزيل لسيادة المطران جاورجيوس (أبو زخم)، الذي أقيم هذا المعرض تحت رعايته، وقدس الأرشمندريت سيرجيوس عدرة على حضوره، وجريدة حمص والأستاذ مرهف شهلة الذي يهتم بالثقافة والفن، كما شكر  الفنان التشكيلي إميل فرحة رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين في حمص على تعاونه مع ملتقى أورنينا في إقامة هذا المعرض.

عن الكاتب

هنادي أبو هنود

-إجازة في اللغة العربية.
-دبلوم دراسات عليا/لغوي.
-سكرتيرة تحرير جريدة حمص سابقا.
-مدققة لغوية في جريدة حمص حاليا.
-معلمة لغة عربية في الثانوية الغسانية.
-هواياتي الكتابة في الصحف والدوريات، والاهتمام بالمحاضرات والندوات الثقافية.
-صدر لي كتابان في الخاطرة والمقالة:
الأول بعنوان ومرت الأيام 2008، والثاني بعنوان كلام... كلام عام 2010.

اترك تعليقاً