أخبار حمص

مهرجان الجامعة للعلوم والثقافة والفنون ينطلق في جامعة الوادي

انطلقت في جامعة الوادي وتحت رعاية رئيس جامعة الوادي الدكتور بشير الياس مهرجان الجامعة للعلوم والثقافة والفنون يوم السبت 3 نيسان 2021 وذلك بالتعاون مع فرع جامعة الوادي للاتحاد الوطني لطلبة سورية، ونقابة الفنانين التشكيليين، وجمعية العاديات، وجمعية أصدقاء المغتربين في حمص، ومديرية الثقافة في حمص، بحضور صاحب السيادة جاورجيوس (أبو زخم).

بدأ المهرجان بالوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح شهداء سوريا، تلاها النشيد العربي السوري.

تم عرض فيلم قصير عن السيرة الذاتية لحياة رئيس الجمهورية الدكتور بشار حافظ الأسد، وكان لكورال مديرية الثقافة (فريق مهارات حياة بقيادة صبا وسوف) بالتعاون مع كورال جامعة الوادي حضوره في هذا المهرجان، حيث قدموا بقيادة قائدة الفرقة جولي موسى عدداً من الأغاني المنوعة.

كما افتتح ضمن فعاليات المهرجان مجموعة من المعارض وهي معرض الفن التشكيلي الذي أقيم بالتعاون مع نقابة الفنانين التشكيليين، ومعرض الكتاب الشامل لمؤسسة زنوبيا للثقافة، ودار ربيع للنشر، ومعرض للقرطاسية والمستلزمات المكتبية لمؤسسة الرحاب.

هذا وتم تكريم الفنان الراحل بسام جبيلي بعرض فيلم قصير عن مسيرته الفنية.

كما ألقيت مجموعة من المحاضرات العلمية التي تندمج بين العمارة والفن التشكيلي ألقاها كل من د. أمين الصباغ – د. جميل حزوري – أ. إميل فرحة وسميرة مدور – د. كارولين فركوح – د. نزيه بدور – د. مايا الحسن – د. ديالا بركات – غزل كرم.

وفي تصريح لجريدة حمص بين رئيس جامعة الوادي الدكتور بشير الياس أن الجامعة ستكون مشاركة في معظم الفعاليات التي من شأنها تنمية الشؤون الثقافية والعلمية والرياضية.

بدوره وعبر جريدة حمص أشار رئيس اللجنة التنظيمية الدكتور رامز بيطار، إلى أهمية المهرجان الذي يجمع عدداً من الجهات الثقافية والمعمارية والتشكيلية في مكان واحد لإيصال رسالة سورية الحضارة.

نقيب الفنانين إميل فرحة أشار إلى دور النقابة في التشاركية مع الجامعة ضمن المهرجان، وبالإشراف على رسومات الأطفال لمدرستي الغسانية الأرثوذكسية، ومرمريتا الخاصة التي تمت دعوتهم من قبل إدارة جامعة الوادي للمشاركة في الفعالية التي يقيمونها من خلال مشاركة طلاب موهوبين  لما في ذلك فائدة ومتعة، حيث شارك 18 طالباً من المدارس الغسانية بفروعها، و14 طالباً من مدرسة مرمريتا، ورسموا لوحات عن مواضيع حرة.

حضر الفعالية صاحب السيادة جاورجيوس (أبو زخم) ميتروبوليت حمص وتوابعها للروم الأرثوذكس، وعضو مجلس الشعب السوري جويدة ثلجة، ورئيس جامعة الحواش الخاصة د.عدنان يونس، والأب إدوار كرم، والأستاذ مرهف شهله، ورئيس رابطة أصدقاء المغتربين بشار خزام، وعدد من طلاب الجامعة والمهتمين والمتابعين.

تصوير: كابي ابراهيم

عن الكاتب

أندريه ديب

عضو اتحاد الصحفيين في سورية عمل كمدير مكتب حمص والمنطقة الوسطى لعدد من الصحف السورية والعربية {الورقية والإلكترونية } ومنها مجلة أبولودور – مجلة أضواء اليقظة – جريدة الحياة السورية – موقع سورية الحدث 0 موقع نفحات القلم – جريدة أخبار الطب - يكتب ويغطي صحفيا في عدد من الصحف ومنها جريدة العروبة - السفير السورية – جريدة حمص – موقع معاق نيوز – جريدة الصحة والتامين . اتبع عدة دورات صحفية مع اتحاد الصحفيين السوريين ومع مجتمع المودة المدني في لبنان ومع ال بي بي سي ميديا آكشن . يعمل في مجال العلاقات العامة وتنظيم المهرجانات والفعاليات الثقافية

اترك تعليقاً