ثقافة

موندراما “حال الدنيا” عرض مسرحي في ثقافي حمص

ملأ المسرح وحده مواجهاً الجمهور بأدائه المنفرد، غارقاً بذاته متناسياً المحيط من حوله، الفنان “حسين عرب” بعرضه المسرحي “حال الدنيا” الذي قدمه منتدى “غسان كنفاني”.

أدى عملاً استثنائياً مهماً وجريئاً على مسرح قصر الثقافة في حمص يوم الخميس في الأول من نيسان 2021 من تأليف “ممدوح عدوان” وذلك ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المسرح العالمي الذي يقيمه فرع نقابة الفنانين في حمص ومديرية ثقافة حمص بالتعاون مع مديرية المسارح والموسيقا.

اعتمد العمل على ممثل واحد استعرض جزءاً من حياته اليومية بعد أن أجبرته ظروف الحياة على العيش في عزلة في منزله بعد أن فقد زوجته وأصبح يتحدث مع نفسه.

وصرّح الفنان “حسين عرب” أنّه حاول أن يخوض تجربة “المونودارما” التي تعتمد على الممثل الواحد بالإضافة للتقنيات الموجودة من إضاءة وموسيقا، وأنّ فكرة العرض انتقلت من بيئة إلى أخرى وناقشت أكثر من مسألة يعيشها المواطنون في ظلّ ظروف صعبة، بالإضافة إلى بعض العادات المسيطرة على المجتمع ومنها حالات الزواج المبكر، وأنه ترك الخاتمة مفتوحة لآراء الجمهور.

الممثل والمخرج “تمام العواني” أوضح أنّ فن المانودراما من أصعب الفنون المسرحية على مستوى التمثيل وكتابة النص والإخراج، وأنّ الفنان حسين عرب استطاع ضمن إمكانيات العرض المسرحي أن يؤدي دوره بكل جرأة بالرغم من أنّ العمل ليس سهلاً على الإطلاق ويحتاج تدريباً وجهداً كبيراً.

عن الكاتب

سلوى شبوع

سلوى ميخائيل شبوع
- درست تجارة واقتصاد اختصاص تسويق وتجارة الكترونية.
تعمل في المركز الإذاعي والتلفزيوني في حمص بصفة معدة برامج.
- اتبعت عدة دورات في الإعلام الالكتروني وحصلت على شهادات خبرة من أكثر من صحيفة إلكترونية.
- عضو في اتحاد الصحفيين السوريين.
- محررة في جريدة حمص.
- تكتب الخبر الصحفي لعدة صحف الكترونية.
- تكتب الأدب والشعر.

اترك تعليقاً