ثقافة

حفل توقيع كتب، وكتابان لشاعرين من المهجر

أصدر الدكتور الطبيب حسان قمحية المقيم خارج سورية -ضمن اهتماماته بالبحث والدراسة عن أدباء المهجر وعن نتاجهم الشعري والأدبي- عدداً من الكتب تحكي سيرة حياتهم وداووين شعرهم، إضافة للكتب الطبية.

وقد قدم شقيقه الدكتور عبد الرحيم قمحية -بالنيابة عنه- ثلاثة كتب يوم السبت 26 حزيران 2021 في مقرّ مدرسة آفاق الشام. وقد حملت الكتب العناوين التالية:
-ديوان الشاعر المهجري نسيب عريضة.
-ديوان الشاعر المهجري جميل حلوة.
– كتاب دور الوقت في الصحّة والمرض.

بدأ الدكتور عبد الرحيم قمحية حديثه عن كتاب “دور الوقت في الصحة والمرض”.

يقع الكتاب في 142 صفحة من القطع المتوسط، ويضم عدداً من الفصول التي تعنى بمختلف القضايا الصحية، وتأثير الوقت فيها ضمن ما يسمى (علم الحياة الزمني) أو ما يصطلح على تسميته (البيولوجيا الزمنية).

وقد زين الكتاب بعدد من المربعات النصية المهمة في كل فصل تقريباً، مع عدد من الرسومات المنفذة.

الكتاب الثاني هو “ديوان الشاعر جميل حلوة” الذي يقع في 427 صفحة من القطع المتوسط، ويضم 247 قصيدة منظومة على 11 بحراً، منها 57 قصيدة معربة عن الأدب الشعري العالمي: الإنكليزي والأميركي. وقد تناول فيها الشاعر أغراضاً شعرية مختلفة. والديوان مفهرس بحسب البحور والقوافي.

ولد الشاعر جميل حلوة في دمشق 15 آب سنة 1883، وتوفي في نيويورك في 15 شباط سنة 1946.

أما الكتاب الثالث فهو ديوان الشاعر المهجري نسيب عريضة “الأرواح الحائرة وقصائد أخرى”

لقد صدر للأديب نسيب عريضة ديوان وحيد سنة 1946 وهو (الأرواح الحائرة)، وأعيدت طباعته بإخراج وتنسيق جديدين ثلاث مرات على الأقل دون أي استدراك أو إضافة لقصائد أخرى له، منسية أو مغفلة، ولكن د.حسان أحمد قمحية وجد للشاعر العديد من القصائد التي لم تظهر في الديوان، بعضها منشور في المجلات المهجرية، وبعضها الآخر في كتب قديمة؛ فتتبع تلك القصائد وجمعها من جديد، وأضافها إلى الديوان القديم.

بلغ إجمالي القصائد في هذا الديوان 143 قصيدة (ومقطعة) أي بزيادة 39 قصيدة على ديوان (الأرواح الحائرة).

كانت مبادرة مهمة من الدكتور حسان قمحية طباعة دواوين لشعراء من المهجر، والاهتمام بهم، وكانت مبادرة مهمة أيضاً من أخيه الدكتور عبد الرحيم قمحية الاهتمام بتوقيع كتب قيمة في هذا العصر، ليتعرف جيلنا الجديد على شعراء مغتربين تعلقوا بالوطن وحملوه بين ضلوعهم أينما ذهبوا، وكانوا حملة مشعل الحضارة والأدب في رحاب العالم الجديد عالم ما وراء البحار.

عن الكاتب

هنادي أبو هنود

-إجازة في اللغة العربية.
-دبلوم دراسات عليا/لغوي.
-سكرتيرة تحرير جريدة حمص سابقا.
-مدققة لغوية في جريدة حمص حاليا.
-معلمة لغة عربية في الثانوية الغسانية.
-هواياتي الكتابة في الصحف والدوريات، والاهتمام بالمحاضرات والندوات الثقافية.
-صدر لي كتابان في الخاطرة والمقالة:
الأول بعنوان ومرت الأيام 2008، والثاني بعنوان كلام... كلام عام 2010.

اترك تعليقاً