ثقافة

“فرقة المهرة”.. فلكلور شعبي ورقص على أنغام التراث

قدّمت فرقة “المهرة” مساء الأحد عرضاً راقصاً بعنوان “راجعين” على مسرح قصر الثقافة في حمص، من ألحان وتوزيع “محمد الهبّاش”، وتصميم وتدريب “ماهر حمامي”، واستحضرت الفرقة الموروث الشعبي العربي عموماً والسوري خصوصاً عبر لوحات راقصة جمعت بين ثقافات الشعوب العربية، ودفعت بالجمهور للغوص في ثنايا الفلكلور السوري والتراث العربي الأصيل.

وخطفت الفرقة المؤلفة من 18 شاباً وشابة الأنظار باستعراضاتها المدهشة، ولعبت الأزياء الفلكلورية دوراً في ايصال المعنى والتي مثّلت بيئة كل دولة، وجاء العرض متناغماً مابين الأغاني الشعبية والرقصات والمقاطع المسرحية والشعرية.

“ماهر حمامي” مدير ومدرب الفرقة أبدى سعادته بتفاعل الجمهور مع الأداء، وأوضح أنّ فكرة عرض “راجعين” عبارة عن توصيل رسالة محبة وسلام للجمهور عبر الفن، وذلك من خلال عروض راقصة وقصائد شعرية مأخوذة من شعراء زاروا سورية ومجّدوا تراثها، وأضاف: إنهم قدّموا لوحات فلكلورية أخذت من كل أنحاء الوطن العربي ومنها تونس وفلسطين والأردن والعراق ولبنان، لتكون اللوحة الأخيرة هي العودة إلى سورية مهد الحضارات وقلب العروبة النابض.

يذكر أنً الفرقة تأسست عام 1991في مدينة دمشق، وعدد أفرادها 30 شاباً وشابة، وشاركت في العديد من الفعاليات والمهرجانات، ورسالتها دائماً الحفاظ على الموروث الشعبي والتراث السوري العربي الأصيل.

عن الكاتب

سلوى شبوع

سلوى ميخائيل شبوع
- درست تجارة واقتصاد اختصاص تسويق وتجارة الكترونية.
تعمل في المركز الإذاعي والتلفزيوني في حمص بصفة معدة برامج.
- اتبعت عدة دورات في الإعلام الالكتروني وحصلت على شهادات خبرة من أكثر من صحيفة إلكترونية.
- عضو في اتحاد الصحفيين السوريين.
- محررة في جريدة حمص.
- تكتب الخبر الصحفي لعدة صحف الكترونية.
- تكتب الأدب والشعر.

اترك تعليقاً