أخبار حمص

معرض كهرمان 2

انطلق معرض كهرمان1 من الغرفة الفتية الدولية في حمص (JCI) ضمن القطاع الدولي (حملة صنّاع السلام) في شهر آب العام الماضي، بمشاركة 26 رساماً و21 مصوراً من المواهب الشابة بين عمر 15 و35 عاماً، واستقبلت المعرض صالة نقابة اتحاد الصحفيين التشكيليين.

أما هذا العام فأقيم المشروع برعاية كريمة من السيد بسام بارسيك محافظ حمص، وبدعم من غرفة الصناعة، وبالشراكة المثمرة مع غرفة اللاذقية.

بلغ عدد المشاركين بالاستمارة 123 متقدماً، وبعد الفلترة من قبل المختصين -كلّ في مجاله- وصل عدد المشاركين إلى 54 في الرسم و15 في التصوير.

سبق المعرض مؤتمر صحفي جمع الصحفيين مع رئيسة الغرفة الفتية في حمص لهذا العام د.سامية سركيس، ونائبتها في قطاع المجتمع لجين إبراهيم، ومديرة المشروع ماري نويل أخرس.

حيث نوهت د.سامية سركيس إلى أهمية هذا المعرض وخصوصيته بالنسبة لحمص كونه انطلق منها أولاً في العام الماضي، وهو يعتبر بوابة للتعريف بالفنانين في المجتمع المحلي، وصولاً لتأمين فرص عمل لهم.

كما شرحت لجين إبراهيم عن تسمية المعرض “الكهرمان” وهو من الأحجار الكريمة، والكهرمان معناه البطل باللغة التركية، وهؤلاء الفنانون هم أبطال حافظوا على فنهم ومواهبهم رغماً عن قساوة الحرب.

أما ماري نويل أخرس فقد أكدت على أن هذا المعرض أقيم أساساً لدعم الفنانين من فئة الجامعيين والخريجين ممن ليس لهم القدرة على إقامة معارض خاصّة، كون المدراس تعنى بهذه المعارض إلا أن الجامعات تفتقر لذلك.

وتميّز كهرمان 2 بالإعلان عن مسابقة تلي المعرض حيث سينال الرابحون بالمراكز الثلاثة الأولى من كل قسم جوائز مادية.

استضافت المعرض صالة المعارض في المركز الثقافي، يوم السبت 5 حزيران 2021 وسط إقبال شديد من الفنانين والمهتمين، مع وجود الأعمال الرابحة في قسم النحت والخط العربي من محافظة اللاذقية، علماً أن المعرض سيستمر باستقبال الزوار يوم غد وبعده.

تطمح الغرفة لأن يكون المعرض في السنة المقبلة في كامل الغرف المحلية، والبداية من هذه السنة حيث سيتم الانتقال باللوحات والإبداعات لعرضها في مختلف المحافظات.

عن الكاتب

ميشلين وهبي

متخرج من كلية الهندسة الزراعية. طالب إعلام في الجامعة السورية الافتراضية. متطوع في دائرة العلاقات المسكونية والتنمية. محرر ومدقق لغوي في جريدة حمص. منسق إعلامي لعدة صفحات على فيسبوك. اهتماماتي المطالعة الأدبية والكتابة (مقالات، قصص قصيرة جداً، شعر محكي)

اترك تعليقاً