أخبار حمص

افتتاح أسبوع الأفلام السورية والروسية في أولى فعاليات مهرجان القلعة والوادي 2021

انطلقت فعاليات مهرجان القلعة والوادي برعاية رئيس مجلس الوزراء السيد المهندس “حسين عرنوس” يوم السبت 24 تموز 2021 والذي تقيمه محافظة حمص بالتعاون مع وزارتي الثقافة والسياحة، وكانت أولى فعاليات المهرجان افتتاح أسبوع الأفلام السورية والروسية بحضور فعاليات رسمية وثقافية واجتماعية.

كانت البداية بعرض فيلم وثائقي قصير كتعريف بالجمهورية الروسية وأهمية موقعها، وعن القوة العسكرية التي تملكها وعظمة الجيش الروسي.

تلاه عرض الفيلم السوري “نجمة الصبح” للمخرج “جود سعيد”، حيث بدأت أحداثه بمشاهد عزاء وعرس في آن واحد، وتكون الجنازة لشاب قضى في الحرب السورية ومات والده حزناً عليه، لنكتشف أنّ الشّاب لايزال على قيد الحياة، في الوقت الذي يظهر الفيلم لقطات من حفل زفاف أحد شباب القرية.

ويسرد الفيلم معاناة النساء اللواتي يدفعن الثمن الأكبر من ويلات الحرب، إذ تتعرض الشقيقتان التوأم للخطف، فتموت الأولى مع جنينها، وتبقى الثانية شاهداً على معاناة النساء المختطفات من قريتها.

وفي تصريح لرئيس جامعة الحواش الخاصة الدكتور “عدنان يونس” أوضح أنّ جامعة الحواش الخاصة تشارك هذا العام بعدة فعاليات ضمن مهرجان القلعة والوادي، مثل إقامة أسبوع الأفلام السورية والروسية، والمشاركة ببطولة حمص الأولى لكرة القدم التي تقام على ملاعب جامعة الحواش الخاصة بمشاركة 34 فريقاً من كافة أنحاء محافظة حمص، وافتتاح معرض الكتاب في المكتبة الرئيسية لجامعة الحواش الخاصة.

بدورها رئيسة قسم العلاقات العامة في جامعة الحواش الخاصة “نجوى درويش” عبّرت عن فرحتها بعودة سورية منتصرة، وبمشاركة جامعة الحواش في فعاليات المهرجان، وأشارت إلى أسبوع الأفلام السورية والروسية بعرضه ثلاثة أفلام روسية اعتباراً من 24 تموز ولغاية 26 منه، كما تحدثت عن الأفلام السورية وعددها سبعة أفلام للمخرج “جود سعيد” سيتم عرضها ابتداءً من 24 تموز ولغاية 30 منه، وأنّ فيلم “درب السما” هو فيلم الختام مع تكريم للممثلين الذين شاركوا بالأفلام، بالإضافة إلى تكريم أدباء وفنانين ومخرجين في يوم 30 تموز على مسرح الجامعة ضمن احتفالية كبيرة.

حضر الفعالية نائب محافظ حمص السيد “الياس خوري”، ورئيس جامعة الحواش الدكتور “عدنان يونس”، ورئيس مجلس الأمناء السيد “كامل أيوب”، وعدد من الشخصيات الرسمية والثقافية والأهلية.

عن الكاتب

أندريه ديب

عضو اتحاد الصحفيين في سورية عمل كمدير مكتب حمص والمنطقة الوسطى لعدد من الصحف السورية والعربية {الورقية والإلكترونية } ومنها مجلة أبولودور – مجلة أضواء اليقظة – جريدة الحياة السورية – موقع سورية الحدث 0 موقع نفحات القلم – جريدة أخبار الطب - يكتب ويغطي صحفيا في عدد من الصحف ومنها جريدة العروبة - السفير السورية – جريدة حمص – موقع معاق نيوز – جريدة الصحة والتامين . اتبع عدة دورات صحفية مع اتحاد الصحفيين السوريين ومع مجتمع المودة المدني في لبنان ومع ال بي بي سي ميديا آكشن . يعمل في مجال العلاقات العامة وتنظيم المهرجانات والفعاليات الثقافية

اترك تعليقاً