ثقافة

“برغل ناعم” كتاب جديد تحتفل بتوقيعه تغريد قطريب

استضافت صالة كنيسة سيدة البشارة (الشحارة) في قرية المزينة حفل توقيع كتاب “برغل ناعم” يوم السبت 10 تموز 2021، بحضور لافت من أهل القرية المهتم والملتف حول الإنتاج الثقافي والأدبي.

قدّم الحفل شاعر الزجل أيهم داوود، وقدم الدكتور الطبيب ميخائيل اليوسف تعريفا عن الكاتبة والمهندسة تغريد.

مع رسائل مصورة من أصدقاء الكاتبة السيناريست والكاتب تليد الخطيب (دمشق) والفنانة والمخرجة سالي غنوم ( بلجيكا).

وأشار الدكتور شفيق يازجي إلى تأثر الكتاب وتأثيره بالبيئة المحيطة، مبيناً مدى صعوبة ذلك لأن هذا الكتاب قابل للغوص فيه، والذهاب معه في رحلة عميقة إلى الذكريات أما النقد فهو أشبه بالمستحيل، لأن النقد يحتاج لأن تقرأ بتجرد، وهذا غير ممكن مع “برغل ناعم” المفعم بالمشاعر.

كما قدم الدكتور ممدوح حمادة مشاركة عبر الفيديو من بيلاروسيا، عبر فيها عن فخره بالكاتبة ونتاجها الأدبي باعتباره أستاذها، وذكر أن أهم ما في الكتاب هو البساطة والمصداقية التي تحققت بتسمية كثير من الأشخاص والأماكن مثل “زاموقة أيوب” وحائط بيت الغضبان” وغيرها الكثير، فعلت ذلك تغريد بكل سلاسة وإقناع دون أن نشعر بأن ذلك إقحام، بل هو من صلب الحكاية.

وكان للأب بطرس (حزوري) كلمات مؤثرة في تقديم الكاتبة ابنة هذه القرية، ذاكراً أنها من مؤسسي “ملتقى المزينة الثقافي” ومن أكثر الأشخاص الفاعلين على مستوى الملتقى وعلى مستوى الرعية ككل، مهنئاً إياها بصدور الكتاب ذي الأهمية التوثيقية بالنسبة لتاريخ المزينة، مقدماً لها أيقونة “سيدة البشارة” شفيعة الكنيسة، قبل أن تقرأ الكاتبة ثلاثة نصوص من الكتاب يرافقها على العود الفنان جورج يازجي لتأخذنا برحلة جميلة في الذكريات.

ومن الجدير بالذكر أن تغريد قطريب من مواليد قرية المزينة 1975، درست في مدارسها، درست الهندسة المدنية في جامعة حمص، تخرجت منها وزاولتها كمهنة.

بدأت الكتابة في سن مبكرة، تنقلت بين كتابة الشعر، والخاطرة والقصة القصيرة وغيرها من الأنواع الأدبية.

وفي تصريح خاص لجريدة حمص حدثتنا تغريد عن سرّ تسمية الكتاب فقالت: “أولاً هو “برغل” لأن البرغل يشبه أهالي القرى، هو أصيل ولذيذ وبسيط، وخلال دورته كلها بدءاً من كونه قمحاً وصولاً إلى البرغل يشترك بالكثير من تفاصيل حياتنا.

و”ناعم” لأن كل ما يحتويه من قصص هي ناعمة لطيفة، أغلبها بلسان ذكريات الأطفال، فجاء العنوان تلقائيا نابعا من المشاعر”.

أسرة جريدة حمص تبارك للكاتبة وتتمنى لها دوام التألق والنجاح في إنتاجها الأدبي.

عن الكاتب

ميشلين وهبي

متخرج من كلية الهندسة الزراعية. طالب إعلام في الجامعة السورية الافتراضية. متطوع في دائرة العلاقات المسكونية والتنمية. محرر ومدقق لغوي في جريدة حمص. منسق إعلامي لعدة صفحات على فيسبوك. اهتماماتي المطالعة الأدبية والكتابة (مقالات، قصص قصيرة جداً، شعر محكي)

اترك تعليقاً