ثقافة

الشّاعر “محسن غانم” يحتفل بتوقيع ديوانه الشعري “هي الشمس” في ثقافي حمص

شهدت قاعة سامي الدروبي في المركز الثقافي العربي في حمص مساء الخميس 1 تموز 2021 حفل توقيع ديوان شعري بعنوان “هي الشّمس” للشاعر “محسن غانم”، والقراءة النقدية للشاعرة “حنان رستم” بحضور عدد من متذوّقي الأدب والشعر.

وجال الشاعر بالحضور إلى عوالم الخيال عندما ألقى مجموعة من قصائده الغزلية حاور فيها محبوبته الشّمس، والتي جسّدت دورها الشاعرة “حنان رستم” أثناء قراءتها النقدية للديوان ليعطي المشهد الدرامي حالة من المشاعر المفعمة بالحب والرومانسية.

وأشار الشاعر “غانم” إلى أنّ ديوانه الثاني يقع في 104 صفحة، ويتضمّن 43 قصيدة من الشعر النثري تحمل جميعها الطابع الغزلي وموزعة على أربع باقات حملت عناوين: هي الشمس، السّاعة 25، سجال حبّ، أيلول.

وأوضح اختياره للشمس لأنها تحتل المكان والزمان، والساّعة 25 دلّت على وقت غير محدد من الزمن، أما سجال الحبّ فهو حواره مع محبوبته الشمس، وأيلول هو شهر الحزن والألم الذي يمحو نور الشمس وأفراح الصيف.

بدورها الشاعرة “رستم” أوضحت أنّ الشّاعر بثّ حبّه وأشواقه بين ثنايا ديوانه بكل وضوح، وأنّه وظّف مفردات أنيقة وشفّافة في إظهار أفكاره ومشاعره العاطفية، وأشارت من الناحية الفنية إلى أنّ الشّاعر تحرّر من قيود الشعر وأوزانه وقوافيه، وأنّ قصائده أتت غنية بالجمل الخبرية والإنشائية للتعبير عن قوة موقفه وتقديره لذاته.

وألقى كلّ من الشعراء: “عيسى إبراهيم”، و”سهيل درويش”، و”مهنّد صقّور”… قصائد تهنئة للشاعر غانم في توقيع ديوانه الجديد.

كما ألقى الشاعر “عمّار مرهج” كلمة هنّأ فيها الشاعر بنتاجه الشّعري، وأطلق عليه تسمية مديراً لملتقى القرداحة الثقافي في محافظة حمص.

في ختام الحفل وقّع الشّاعر العديد من نسخه ووزّعها على الحضور.

أدارت الحفل الأستاذة “وفاء يونس” مديرة المركز الثقافي العربي في حمص

عن الكاتب

سلوى شبوع

سلوى ميخائيل شبوع
- درست تجارة واقتصاد اختصاص تسويق وتجارة الكترونية.
تعمل في المركز الإذاعي والتلفزيوني في حمص بصفة معدة برامج.
- اتبعت عدة دورات في الإعلام الالكتروني وحصلت على شهادات خبرة من أكثر من صحيفة إلكترونية.
- عضو في اتحاد الصحفيين السوريين.
- محررة في جريدة حمص.
- تكتب الخبر الصحفي لعدة صحف الكترونية.
- تكتب الأدب والشعر.

اترك تعليقاً