مدير السورية للحبوب بحمص لجريدة حمص: مستمرون باستلام كافة الاقماح..
ودخول مناطق جديدة هذا العام بزراعة القمح

تستمر مراكز شراء واستلام الأقماح في حمص بعملها لاستلام كافة الأقماح من قبل المزارعين مع تقديم كل التسهيلات.

وأشار المهندس نضال قوجه مدير فرع السورية للحبوب بحمص بلقاء مع جريدة حمص، أن عمليات الاستلام بدأت منذ الشهر الخامس ويتم الاستلام وفق شهادة المنشأ في أربعة مراكز تشمل صوامع حمص وشنشار وتلكلخ والمشرفة.

تسهيلات عديدة للفلاحين زادت كميات الاقماح المستلمة

وأضاف المهندس قوجه: إن الكثير من التسهيلات تقدم للمزاراعين كان آخرها قرار مجلس الوزراء باستلام كافة الكميات الواردة إلى مراكز الحبوب، وتسليم الكميات المرفوضة إلى مندوبين من مؤسسة الأعلاف ضمن مراكز الحبوب، بحيث تتحمل المؤسسة العامة للأعلاف نفقات تخزينها وأجور تنزيلها. كما شملت القرارات تعديل أجور الغربلة للأقماح (النموذج) أجرام بين 16-23% لتصبح على عاتق المؤسسة السورية للحبوب وليس على عاتق الفلاح، وذلك لموسم الحصاد الحالي 2021. إضافة لإعادة قيمة الأكياس (الجديدة والمستعملة) المستلمة للفلاح، بالسعر الحالي المعتمد لدى المؤسسة السورية للحبوب.

48 ساعة لصرف قيم الاقماح

وأوضح مدير السورية للحبوب بحمص أن رفع نسبة الشوائب والأجرام المقبولة ل23 بالمئة والتي كانت 20 بالمئة العام الماضي، قد زادت من نسبة وكميات الأقماح المستلمة، وأن عمليات الاستلام تتم بشكل مؤتمت ليتم صرف قيم الأقماح من المصرف الزراعي خلال أقل من 48 ساعة.

وأكد المهندس قوجه أنه في الموسم الحالي دخلت الكثير من الأراضي الزراعية بموسم القمح ومنها البيارات بريف تدمر والريف الشمالي.

جوسيه والنزارية لأول مرة تسلم اقماح

من ناحيته أشار المهندس علي حبش مدير صوامع شنشار أن صوامع شنشار تعمل خلال اليوم على استلام كافة الأقماح، وأن أكثر المناطق التي يتم الاستلام منها تشمل ريف القصير وقطينة، كما أن هذا الموسم تم الاستلام الأقماح من أراض لأاول مرة بعد عودة الفلاحين لأراضيهم ومنها جوسيه والنزارية والجوبانية.

لإرواء أكثر من 3800 هكتار… إعادة تأهيل قناتي الري جوسيه وزيتا بريف حمص

أكد المهندس إسماعيل إسماعيل مدير الموارد المائية بحمص بلقاء مع جريدة حمص: أن قنوات الري في أعالي العاصي بريف حمص قد تعرضت للتخريب بشكل كبير خلال سنوات الحرب، وأن كوادر مديرية الموارد المائية في إطار خطتها إعادة تأهيل قنوات الري، وبعد إنجاز قناة الري (حمص-حماة) تم إعادة تأهيل قناة الري جوسيه التي تروي أكثر من 3300 هكتار إضافة لإعادة تأهيل قناة الري زيتا التي تروي 3400 هكتار ليكون مجموع الأراضي التي تم إرواؤها أكثر من 3800 هكتار.

7 قرى استفادت من تأهيل قناتي الري

وأضاف مدير الموارد المائية بحمص: إن عمليات التأهيل وضخ المياه تمت مواكبة لموسم القمح في الأراضي الزراعية، حيث تستفيد 7 قرى من إرواء قناة الري جوسيه.

وأشار المهندس إسماعيل أن إعادة تأهيل قناتي الري جوسيه وزيتا خفف الكثير من الأعباء على الفلاحين بريف القصير، كما ساهم في زيادة كميات الإنتاج هذا الموسم.

صيانة إسعافية لطريق بابا عمرو جوبر تل الشور

أشار المهندس أمين عيسى مدير الخدمات الفنية بحمص بلقاء مع جريدة حمص أن ورشات مديرية الخدمات الفنية بدأت بصيانة مقاطع الطريق الرئيسي من بابا عمرو مرورا بالسلطانية وجوبر وتل الشور وصولا لقطينة، بعد تعرضها للتخريب والأضرار خلال السنوات الماضية.

وأضاف: إن عمليات التأهيل المستمرة للطريق ستخفف الكثير من الأعباء على الأهالي من ناحية تقليل المسافات، مع تخفيف الأعباء أيضا على الصناعيين بالوصول لمنشآتهم إضافة للأراضي الزراعية.

عن الكاتب

عبد الرحمن الدباغ

إجازة في الاعلام. جامعة دمشق.
محرر ومعد في المركز الاذاعي والتلفزيوني بحمص. واذاعة زنوبيا اف ام

اترك تعليقاً