ثقافة

نادي دوحة الميماس يُحيي حفلاً فنياً في صالة مار أفرام

أحيت فرقة نادي دوحة الميماس للموسيقا والتمثيل حفلاً فنياً للغناء التراثي في صالة كنيسة مار أفرام يوم الأحد الواقع في 25 تموز 2021، وذلك بحضور قدس الأب يوحنا الزكيمي وعدد من المنتديات الثقافية.

حيث بدأت الأمسية بعرض فيلم قصير عن حياة مؤسس نادي دوحة الميماس الأستاذ محمد بري العواني وذلك تخليداً لمرور عام على وفاته.

أمتع النادي الجمهور َ بمعزوفات طربية وموشحات تراثية وأصوات ذهبية لمدة ساعة من الوقت.

وتحدث رئيس النادي الحالي الأستاذ تمام العواني لجريدة حمص عن النادي: “تأسس النادي عام 1933 وهو يعتمد على التراث الغنائي والموشحات والقصيدة والموال، وعلى مدار 80 سنة كان هذا النادي ومازال يعمل على هذا المنهاج، فلا يوجد أي فرقة أخرى في حمص على الإطلاق تقدم هذا اللون من الغناء، ويبدو أنهم اندثروا ونحن نقوم بإحياء هذه الأغاني التراثية.

فحفل اليوم فيه بعض الموشحات والأغاني الإفرادية، حاولنا اليوم تقديم شيء منوَّع، كي يتفاعل الجمهور عندما يستمع للموشح القديم الثقيل بالإضافة للأغاني، وقد اخترنا أغانٍ لأهم المطربين مثل عبدالوهاب وكارم محمود والموسيقار الكبير ملحم بركات، وكل واحد منهم لايقل تاريخه الفني عن 50 سنة لنوع من أنواع التراث.

فاعتمدنا التنويع ما بين الموشح والأغاني الطربية القديمة علنا ننجح في الحفاظ على تفاعل الجمهور.”

يذكر أن النادي قام بعدة أمسيات سابقة في كثير من الأماكن.

وتحدث قدس الأب يوحنا للجريدة: “اليوم أحيت الفرقة الفنية لنادي دوحة الميماس أمسية موسيقية في صالة كنيسة مار أفرام، فأردنا التعاون مع النادي ممثلاً برئيسه الأستاذ تمام العواني، وذلك تعبيراً عن محبتنا وتقديرنا لرئيس الفرقة السابق الراحل الفنان الشامل محمد بري العواني، ولمرور عام عن رحيله ولما كان لللنادي من حضور في كنيسة مار أفرام ومشاركات في فعاليات ومهرجانات الكنيسة، وفي الوقت ذاته فإن الأستاذ محمد رحمه الله كان من الأشخاص المشجعين للنشاطات التي كانت تقوم بها الكنيسة فأردنا أن نكون جزءاً من هذا التكريم وهذه الذكرى”

ثم شكر الحضور وكل من ساهم في هذه الأمسية.

وفي الختام قام قدس الأب يوحنا زكيمي بتقديم صورة للراحل محمد بري العواني عربون محبة وشكر للنادي.

تصوير: كابي ابراهيم

عن الكاتب

ريتا طحان

ريتا سليم طحان
طالبة في كلية الإعلام والاتصال اختصاص علاقات عامة
طالبة أدب عربي في جامعة البعث
متطوعة في جمعية بذور رجاء (متابعة وتقييم مشاريع صغيرة)
سكرتيرة تحرير جريدة حمص
مراسلة ومحررة سابقة بجريدة حمص

اترك تعليقاً