ثقافة

“أوراق من حمص” محاضرة للدكتور علي صقر أحمد

أقام ملتقى اورنينا للثقافة والفنون محاضرة بعنوان “أوراق من حمص” للدكتور علي صقر أحمد، وذلك يوم الأحد 1 آب 2021 في صالة كنيسة سيدة السلام.

بدأت المحاضرة بالتعريف عن معنى كلمة “حمص”، وأيضاً بالحديث عن الممالك التي كانت قديماً والأباطرة والإمبراطوريات، وبعض الأقوال الغزلية عن حمص. واختتمت بالحديث عن الجانب الفني لمدينة حمص وبقصيدة شعرية لديك الجن.

وفي تصريح للدكتور علي لجريدة حمص تحدث فيه عن حمص التي هي قلب العالم، حمص الموجودة من خلال السرد التاريخي للوثائق الأثرية سواء الكتابية أم المادية. وربما هذه المعلومات تعود إلى آلاف السنين قبل ميلاد السيد المسيح.

أما فيما يتعلق بالمناطق التابعة لحمص فهناك موقع مهم جرت فيه معركة شهيرة هي معركة قادش بين الحثيين والمصريين، أيضا هناك مماليك عظيمة في الألف الثاني قبل الميلاد مثل مملكة قطنا الآشورية وهي الآن قرية المشرفة.

أيضاً حمص وأهلها يتمتعون بحضور ثقافي واجتماعي كبير وهذا ما ذكرته المصادر. ولا بد من ذكر بعض الشخصيات المهمة التي مرت على حمص منذ أقدم التاريخ كالأباطرة والإمبراطورات السوريات مثل جوليا دومنا وغيرها، ومن الشخصيات العظيمة أيضاً الملكة زنوبيا (القرن الثالث الميلادي). بالإضافة إلى ذكر حمص في المصادر العربية.

كما تحدث د.علي عن أن حمص وكما معروف عنها بأنها عامرة بالناس والحضور الثقافي المميز.

تميّز الحضور بكونه من الجمهور المثقف الملمّ، الذي أغنى المحاضرة بعدة مداخلات ثقافية وتاريخية.

عن الكاتب

ريتا طحان

طالب أدب عربي في جامعة البعث. طالب إعلام في الجامعة السورية الافتراضية.متطوع في دائرة العلاقات المسكونية والتنمية. مراسل ومحرر في جريدة حمص. اهتماماتي المطالعة.

اترك تعليقاً