ثقافة

“الأبنية الأثرية في حمص” محاضرة للدكتور عبد المسيح العشي

أقام ملتقى أورنينا للثقافة والفنون محاضرة بعنوان “الأبنية الأثرية في حمص” للدكتور عبد المسيح العشي،  وذلك يوم السبت 31 تموز 2021 في صالة كنيسة سيدة السلام.

تناولت المحاضرة عدة محاور منها: مقدمة عن أهمية التراث المعماري والعمراني، وماهي أنواع الطرز المعمارية في بعض الحضارات الهامة كالفرعونية والإغريقية والرومانية والرافدية والمسيحية الأوربية والإسلامية، وما هي سبل المحافظة على هذا التراث، والاستفادة منه في العمارة المعاصرة؟

تطرّقت المحاضرة للعناصر العمرانية التخطيطية في نسيج مدينة حمص القديمة، كالأسوار والبوابات والشوارع والأزقة والحارات والسيباطات والفراغات العمرانية بشكل عام.

أيضا تحدث الدكتور عن الشرح المعماري لبعض المفردات المعمارية في مدينة حمص القديمة، كالبيوت والقصور والحمّامات والمساجد والجوامع والكنائس وغيرها من المباني الهامّة.

وفي الختام تم شرح المرتكزات العامة لفلسفة العمارة العربية وتخطيط المدن في فترة الحضارة الإسلامية مثل: قاعدة الانغلاق المعماري ومبدأ الأفقية في دراسة المخطط العام للمدينة العربية، وقاعدة التضادّ العضوي والبيئي، والوحدة العمرانية في دراسة الفراغات (تكامل الفراغات، تدرج الفراغات)، والمثالية ، والجمالية، والعصرية.

مع تقديم شرح معماري لبعض العناصر المعمارية والعمرانية للمدينة والعمارة العربية الإسلامية مثل: النسيج العمراني المتضام والمتلاحم، والأفنية الداخلية، والمداخل المنكسرة، والقاعة والإيوان والمقعد، والبروزات في الطوابق العلوية فوق الأفنية والشوارع، والسيباطات والمشربيات، والملاقف.

كان هناك تفاعل من قبل الحضور وعدة مداخلات ثقافية.

عن الكاتب

ريتا طحان

ريتا سليم طحان
طالبة في كلية الإعلام والاتصال اختصاص علاقات عامة
طالبة أدب عربي في جامعة البعث
متطوعة في جمعية بذور رجاء (متابعة وتقييم مشاريع صغيرة)
سكرتيرة تحرير جريدة حمص
مراسلة ومحررة سابقة بجريدة حمص

اترك تعليقاً