أخبار حمص

حلول خدمية لعودة قريبة لأهالي قرية أم شرشوح

تفقد محافظ حمص المهندس بسام بارسيك وصاحب السيادة جاورجيوس أبو زخم ميتروبوليت حمص وتوابعها للروم الأرثوذكس، واقع الخدمات من مياه وكهرباء في قرية أم شرشوح بريف حمص الشمالي، بالإضافة إلى الواقع التربوي والصحي وذلك برفقة عدد من أعضاء مجلس الشعب ومديري المؤسسات الخدمية في المحافظة، ونائب رئيس المكتب التنفيذي لمحافظة حمص، والأمين العام للمحافظة، وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي.

وشملت الجولة الاطلاع على أعمال التأهيل التي تمت لعدد من المؤسسات الحكومية، ومنها الإرشادية الزراعية، إضافة إلى مدرسة أم شرشوح التي تم تأهيل جزء منها لتكون جاهزة كحلقة أولى مع بداية العام الدراسي القادم.

وقدم أهالي قرية أم شرشوح خلال لقائهم محافظ حمص ومديري المؤسسات الخدمية، أبرز طلباتهم والتي تركزت على تأمين الكهرباء لقسم كبير من الأهالي ممن عادوا لمنازلهم إضافة لموضوع نقص المياه.

كما أشار الأهالي إلى قلة المواصلات من القرية لمدينة حمص، وعدم وجود مركز صحي مع مطالبات بصيانة الطريق الرئيسي وبعض الطرق الفرعية ضمن القرية.

وأكد محافظ حمص خلال الاجتماع على أهمية هذه الجولات المستمرة لمتابعة الواقع الخدمي في مناطق المحافظة كافة، وهو جزء من خطة محافظة حمص، مشيرا لأهمية وضع خطط وتأمين الأولويات لتسريع عودة بقية الأهالي، خاصة ما يتعلق بموضوع الكهرباء والمياه، وبالتنسيق مع مختلف الجمعيات الأهلية والمنظمات الدولية.

وأضاف محافظ حمص: إنه سيتم خلال الفترة القريبة القادمة متابعة ما تم تنفيذه من قبل مختلف المديريات ومعالجة أسباب التأخير والتنفيذ وفق الإمكانيات، مؤكدا على ضرورة تشجيع استمرار عودة المزيد من الأهالي والمساهمة في العمل الشعبي لدعم عمل المؤسسات الحكومية مع توفير كافة مستلزمات القطاع الزراعي، خاصة أن القرية تضم مساحات جيدة من الأراضي الزراعية.

بدوره أثنى صاحب السيادة جاورجيوس أبو زخم على جهود محافظة حمص بالتعاون مع المؤسسات الحكومية كافة والأهالي، لإعادة الحياة لقرية أم شرشوح التي تشهد كغيرها من القرى المجاورة عودة للأهالي .

شاكرا وجودهم اليوم لوقوفهم على ما يواجه أهل القرية من مصاعب، وإيجاد الحلول لهم ليتمكنوا من العودة سريعا إلى منازلهم وزراعة أراضيهم .

مبينا أن مطرانية الروم الارثوذكس بحمص تحاول جاهدة تقديم كل الدعم للأهالي من مشاريع صغيرة ومتوسطة، وترميم منازل في المرحلة القادمة، ودعم الزراعة بكل أشكالها من خلال مؤسسات الأبرشية.

من جهته أشار المهندس صالح عمران مدير شركة كهرباء حمص أنه تم وضع خطة على عدة مراحل لتأمين التغذية الكهربائية للقرية والمنطقة، والأمر يحتاج إلى وقت لتغذية كل المحاور بالكهرباء، خاصة أن المنطقة بحاجة إلى كميات كبيرة تصل ل5 طن من الأمراس لمد شبكة المتوسط وسيتم العمل على تأمينها.

من جانبه أكد المهندس إسماعيل إسماعيل مدير الموارد المائية أنه تم تأهيل وصيانة أقنية الري في المنطقة، وتعزيلها وإطلاق المياه فيها لدعم العملية الزراعية في المنطقة، موضحا أنه يتم تقديم كل التسهيلات بخصوص الآبار المرخصة في المنطقة.

كما تم خلال الاجتماع التأكيد على وضع خطة صيانة الطريق الواصل للقرية في خطة عام 2022 مع دراسة وضع عيادة متنقلة لتخديم أهالي القرية من الناحية الصحية.

شذى ابراهيم
تصوير: كابي ابراهيم

اترك تعليقاً