أخبار حمص

فعاليات عيد انتقال السيدة العذراء، واليوبيل المئوي الخامس عشر للملفان الشاعر القديس مار يعقوب السروجي

بمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء مريم إلى السماء، وبالتزامن مع اليوبيل المئوي الخامس عشر للملفان الشاعر القديس مار يعقوب السروجي، وبرعاية وحضور نيافة الحبر الجليل مار تيموثاوس متى الخوري مطران حمص وحماة وتوابعهما للسريان الأرثوذكس، ومشاركة لفيف من الآباء الكهنة الأجلاء، وفعاليات اجتماعية واهلية افتتح مساء الخميس 12 آب 2021 برنامج صلوات واحتفالات عيد السيدة بمقطوعات موسيقية لكشاف كاتدرائية أم الزنار، تلتها أمسية ترانيم عربية وسريانية بعنوان”ها إننا ندعوك ” أحيتها جوقة كنيسة أم الزنار.

بعد ذلك تم تكريم الناجحين في الشهادتين الإعدادية والثانوية، والخريجين الجامعيين في كنائس كاتدرائية أم الزنار بحمص القديمة، وكنيسة مار أفرام السرياني بحي العدوية، وكنيسة مارجرجس في حي الأرمن، ومن ثم افتتح صاحب النيافة معرض المأكولات الخيري من نتاج عمل أخوية سيدات أم الزنار.

وعن هذه الفعالية تحدث صاحب النيافة مارتيموثاوس متى الخوري عن العذراء مريم وحياتها التي اتسمت بالطاعة وحب الله، ونحن دائماً نذكر في صلواتنا مريم العذراء ونقول: “لولا نور مريم كان عالمنا ظلاماً” وفعلاً لولاها لكنا نغرق في الظلمة.

انتقل بعدها للحديث عن سيرة القديس مار يعقوب السروجي وأشعاره العظيمة التي تتحدث عن مريم العذراء، والتي ذكرتنا بهذا القديس بعد مرور خمسة عشر قرناً لرحيله من خلال ما قدمته جوقة الكنيسة.

كما أشاد صاحب النيافة بالجوقة والقائمين عليها، وهنأ الناجحين متمنياً لهم دوام الصحة والنجاح، ورفع صلاته لروح المثلث الرحمات مارسلوانس بطرس النعمة، وذكر بأنه قد غاب عنا بالجسد لكن روحه تصلي معنا.

وعما قدمته جوقة كاتدرائية أم الزنار أشار الأستاذ إسكندر يشوع قائد الجوقة بأن برنامجنا تزامن مع عيد انتقال السيدة العذراء إلى السماء، وذكرى 1500 عام على وفاة مار يعقوب السروجي، وهو شاعر من شعراء الكنيسة وناظم ألحان كنسية، والبرنامج في هذا العام مختلف بسبب هذا التزامن، فنستعرض أربعة ألحان مع أشعار كنسية من الطقس الكنسي، بالإضافة للتراتيل عن مريم العذراء، وتراتيل متنوعة.

وأضاف يشوع: “سيكون الاعتماد في هذه الأمسية على الأداء الجماعي بسبب وجود توزيعات خاصة بهذا الحفل مع قليل من القطع الإفرادية.

وكان لمعرض المأكولات الخيري حصة في هذا اليوم، وقد ذكرت السيدة وفاء مقصود المسؤولة الإدارية في أخوية سيدات أم الزنار بأن أخوية سيدات أم الزنار في كل عام، وضمن فعاليات عيد السيدة تقيم معرضاً للمأكولات، وعلى الرغم من الوضع الصعب أصرت السيدات على إقامة هذا المعرض، حيث تضمن مجموعة متنوعة من الحلويات والمعجنات، وبأسعار رمزية وأقل من سعر التكلفة، ويعود ريع هذا المعرض إلى فرقة السيدات، فهو نتاج تعبهن وعملهن، ومن هذا الريع نقيم نشاطات ترفيهية للسيدات”.

كان يوماً غنياً حافلاً بالفعاليات في ذكرى انتقال سيدتنا مريم العذراء والدة الإله.

نتمنى للجميع مواسم مباركة.

عن الكاتب

وجيه فرج

وجيه الياس فرج خريج كلية الآداب قسم: لغة إنكليزية.
موجه في المدارس الغسانية الأرثوذكسية الخاصة.
من هواياتي الرياضة والمطالعة.
محرر ومراسل في جريدة حمص.

اترك تعليقاً