أخبار حمص

مؤتمر الوادي للأطباء السوريين في الوطن والمهجر في جامعة الوادي الدولية

افتتح في جامعة الوادي الدولية مؤتمر الوادي للأطباء السوريين في الوطن والمهجر يوم الجمعة 20 آب 2021 بمشاركة 40 محاضراً على مدى يومين، حيث تتوزع المحاضرات بين الواقع والافتراضي عبر الإنترنت.

وفي كلمة له أشار راعي المؤتمر الدكتور محسن بلال إلى أهمية المؤتمر من حيث التواصل بين أطباء الوطن الواحد مشيراً إلى ما قامت به سوريا من خلال التعليم المجاني، مبيناً أن سوريا خرّجت أهم الأطباء الذين تفخر بهم في كل دول العالم.

رئيس جامعة الوادي الدولية الدكتور بشير الياس أوضح أن الجامعة تضع كل الإمكانيات لربط المجتمع بالجامعة، وأشار إلى أن الأطباء السوريين في الوطن والمهجر يقدمون كل جديد في العلوم الطبية من خلال أبحاثهم ومحاضراتهم التي تلقى في المؤتمر.

وفي كلمة له أوضح نقيب أطباء سورية كمال عامر بأن هذا المؤتمر من أهم المؤتمرات الطبية من حيث المواضيع المطروحة ومن حيث مشاركة أطباء المغترب الذي أعطى للمؤتمر قيمة مضافة.

هذا وتوزعت محاضرات اليوم الأول على 3 جلسات وهي العينية والعصبية والأورام، حيث قدم المحاضرون نتاج أبحاثهم وآخر ما توصل إليه العلم.

وفي تصريح لجريدة حمص أشارت اختصاصية أمراض العين وجراحتها الدكتورة نهى الفيومي إلى أهمية المؤتمر من خلال تواصل الأطباء مع بعضهم، وبينت أن محاضرتها تحمل عنوان “حقيقة تحسن الساحة البصرية عند مريض الزرق” وأشارت فيها إلى إمكانية حصول تحسن عند مريض الزرق، حيث تشير بعض الدراسات الحديثة إلى إمكانية التحسن عند المرضى إذا تم ضبط ضغط العين بشكل جيد.

وعلى هامش المؤتمر افتتح معرض الصناعات الدوائية ومعرض الرسم والقصة القصيرة.

وفي تصريح لجريدة حمص أوضحت رئيسة اللجنة الغنية في مسابقة الرسم السيدة سوزانا سارة بأن المسابقة أقيمت بالتعاون مع رابطة أصدقاء المغتربين تحت عنوان (الاغتراب)، وبينت أن المشاركين يمثلون عدداً من المحافظات، وتم تكريم الفائزين الثمانية الأوائل.

بدورها بينت الفنانة التشكيلية المشرفة في اللجنة الفنية سميرة مدور أن المشاركين عبروا في لوحاتهم عن مفهوم الاغتراب وحب الوطن وتمسكهم به.

نائب رئيس رابطة أصدقاء المغتربين مايا شبوع أشارت بأن الرابطة تشارك في مسابقة القصة القصيرة للشبيبة الهواة باسم جائزة الأديبة نهاد شبوع بمشاركة 11 مشاركاً ومشاركة. تتحدث قصصهم عن الاغتراب بشكل عام، وأشارت بأن الرابطة تعمل على دعم الشباب وتشجيعهم من حيث الجوائز التشجيعية وغيرها.

بدوره رئيس رابطة أصدقاء المغتربين في حمص المهندس بشار خزام بين أن الرابطة تبذل الجهود لجذب المغتربين والتواصل معهم مؤكداً على أهمية حضور الأطباء المغتربين لمعرفة آخر الأبحاث في العلوم الطبية.

حضر افتتاح المؤتمر عضو القيادة المركزية للحزب الدكتور محسن بلال، ومحافظ حمص المهندس بسام بارسيك، ووزير التعليم العالي بسام إبراهيم، وأمين فرع حمص للحزب عمر حورية، ونائب المحافظ الياس خوري، وقائد منطقة تلكلخ، ونقيب أطباء سورية، ونقباء أطباء ودمشق وحمص، وعدد من الحضور الرسمي وعدد من الأطباء من المحافظات السورية كافة.

عن الكاتب

أندريه ديب

عضو اتحاد الصحفيين في سورية عمل كمدير مكتب حمص والمنطقة الوسطى لعدد من الصحف السورية والعربية {الورقية والإلكترونية } ومنها مجلة أبولودور – مجلة أضواء اليقظة – جريدة الحياة السورية – موقع سورية الحدث 0 موقع نفحات القلم – جريدة أخبار الطب - يكتب ويغطي صحفيا في عدد من الصحف ومنها جريدة العروبة - السفير السورية – جريدة حمص – موقع معاق نيوز – جريدة الصحة والتامين . اتبع عدة دورات صحفية مع اتحاد الصحفيين السوريين ومع مجتمع المودة المدني في لبنان ومع ال بي بي سي ميديا آكشن . يعمل في مجال العلاقات العامة وتنظيم المهرجانات والفعاليات الثقافية

اترك تعليقاً