أخبار حمص

ورشة إعلامية للجنة الدولية للصليب الأحمر

انطلقت ورشة إعلامية جديدة للجنة الدولية للصليب الأحمر في حمص وذلك ضمن خطة عمل وزارة الإعلام يوم الاثنين 23 آب 2021، واستمرت يومين.

تضمنت الورشة عدة محاور، في اليوم الأول تم التعريف بالخدمات التي تقدمها اللجنة الدولية سواء من دعمٍ للمشاريع الصغيرة وتوزيع الحصص الغذائية والصحية وتقديم الرعاية الصحية، وماهي الإجراءات التي تقدمها في ظل انتشار فيروس كورونا، والتي توسّع بها المتحدث الرسمي للجنة الدولية الأستاذ عدنان حزام والتي صرّح “أن هدف هذه الورشة تزويد الصحفيين بالمهارات التي تساعدهم على التعامل مع المعلومات المغلوطة والشائعات والتي ترتبط بجائحة كورونا وتزويدهم بالمعرفة لكيفية تطبيقها في المواضيع الإنسانية.”

أما المحور الثاني فتحدث عنه الدكتور عربي المصري حول التغطية الإعلامية للشؤون الصحية والاستجابة الإنسانية خلال الأزمات. وأعرب المصري للجريدة “أن الاستجابة الإنسانية اليوم هي من أهم المواضيع التي تواجه الصحفي خاصة أنها تلامس الناس سواء نتيجة حروب أم نتيجة فيروس كورونا.

فكيفية استجابته لهذه التغطية مع تغطية إعلام متخصص له خصوصية إعلام إنساني يدخل في مجال صحي أو طبي أو أزمي، مسألة مهمة جداً لتدريب الصحفيين ليتعاملوا معها بطريقة تناسب وتلبي احتياجات الجمهور، وهذا يتطلب مهارات إضافية تحاول اليوم هذه الورشة تقديمها وتدريب الصحفيين عليها.”

أما اليوم الثاني فتحدثت المستشارة القانونية لبعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سوريا الدكتورة رنا خاروف عن القانون الدولي الإنساني ومبادئه ومصادره وآلية تطبيقه من خلال اتخاذ التدابير الوقائية وأهمها نشر المعرفة في القانون الدولي الإنساني.

واستمر الدكتور المصري في الحديث عن شروط الإعلامي وما هي صحافة البيانات.

وتحدث الأستاذ عمار غزالة مدير الإعلام التنموي في وزارة الإعلام أن هذه الورشة تهدف لبناء قدرات الإعلاميين وتدربيهم وتعريفهم بالتقارير الجديدة، فالصحفي يجب أن يمتلك في جعبته معلومات صحيحة مزودة بمعلومات لازمة، ليقدم للجمهور الرسالة بطريقة صحيحة وكافية تؤدي الغرض وخاصة بالقضايا الصحية في ظل الوباء العالمي كورونا.

وقد شارك في هذه الورشة عدد من الصحفيين من القطاعين الحكومي والخاص ومن جريدة حمص

عن الكاتب

ريتا طحان

طالب أدب عربي في جامعة البعث. طالب إعلام في الجامعة السورية الافتراضية.متطوع في دائرة العلاقات المسكونية والتنمية. مراسل ومحرر في جريدة حمص. اهتماماتي المطالعة.

اترك تعليقاً