ثقافة

“أوركسترا دمشق” تحيي أمسية موسيقية غنائية على مسرح ثقافي حمص

أقامت مديرية ثقافة حمص مساء الأربعاء أمسية موسيقية غنائية على مسرح قصر الثقافة، أحيتها “أوركسترا دمشق” بقيادة المايسترو “محمد زغلول”، وبمشاركة مجموعة من الموسيقيين الأكاديميين المحترفين في العزف والغناء.

وفي واحدة من أجمل الليالي الفنية، وعلى مدى ساعة من الزمن، أبدعت الأوركسترا بالعزف على مشاعر التذوق وإمتاع الحضور بأجمل المقطوعات الموسيقية والأغاني الطربية، لتبدأ حفلها بمقطوعة موسيقية عاطفية من تأليف الموسيقي “عدنان فتح الله”، تلتها أغنية “ياحلو ناديلي” لكارم محمود أدّاها بصوته العذب المغني الشاب “ريان جريرة”.

وتوالت المقطوعات الموسيقية والألحان المنسابة من حفاوة الأداء، ليقدم عازف الأكورديون الأكاديمي وسام الشاعر مقطوعة “أوغاريت” من تأليفه وتوزيعه، لينتقل الإبداع إلى عازف الكمان المحترف “عمار يونس” بتقديمه مقطوعة موسيقية لأم كلثوم بعنوان “ألف ليلة وليلة” والتي أندمج معها الحضور في أجواء رائعة.

وبحضورها الرزين وأدائها المتقن، أدت المغنية الشابة “ريتا سلطان” أغنية “مدام بتحب بتنكر لي” لأم كلثوم، تلاها “اسكتش المصالحة” لوديع الصافي وفيروز ونصري شمس الدين، بأصوات المواهب الشابة: “فادي زرقة”، و”ريتا سلطان”، و”ريّان جريرة” وبمشاركة الكورال، ليختتم الحفل بأغنية وطنية بعنوان “تعلا وتتعمر يا دار” وسط تفاعل وتصفيق الجمهور.

وصرّح قائد الأوركسترا “محمد زغلول” بأن أوركسترا دمشق تأسست عام ٢٠١٦ وتضم نخبة من الموسيقيين الأكاديميين السوريين، مشيراً إلى غايتهم في نشر الثقافة الموسيقية العربية في كافة المحافظات السورية، وأنّ وزارة الثقافة حريصة على رعاية الشأن الثقافي الموسيقي والارتقاء به، ودعم الموسيقيين السوريين بهدف الحفاظ على التراث العربي والسوري.

وأوضح عازف الكمان “عمار يونس” بأن برنامج الأمسية ضمّ مجموعة من الأعمال الموسيقية الآلية، ومجموعة من الأغاني الطربية التي تنوّعت بين الإفرادية والجماعية، مشيراً إلى تقديمه قطعة آلية على آلة الكمان، مبيّناً فكرة العرض في تقديم أعمال ممتعة ذات قيمة موسيقية تخاطب ذائقة الجمهور.

المغني “ريان جريرة” تحدث عن مشاركته بتقديم أغاني طربية لكارم محمود ووديع الصافي واسكتش غنائي مع المجموعة، معبراً عن سعادته بالوقوف على مسرح قصر الثقافة أمام جمهور حمص الذواق للفن والطرب الأصيل.

حضر الحفل محافظ حمص المهندس “بسّام بارسيك”، ومدير ثقافة حمص الأستاذ “حسّان لباد”، وفعاليات رسمية وفنية وثقافية وجمهور كبير من مدينة حمص.

تصوير: غياث حبوب

عن الكاتب

سلوى شبوع

سلوى ميخائيل شبوع
- درست تجارة واقتصاد اختصاص تسويق وتجارة الكترونية.
تعمل في المركز الإذاعي والتلفزيوني في حمص بصفة معدة برامج.
- اتبعت عدة دورات في الإعلام الالكتروني وحصلت على شهادات خبرة من أكثر من صحيفة إلكترونية.
- عضو في اتحاد الصحفيين السوريين.
- محررة في جريدة حمص.
- تكتب الخبر الصحفي لعدة صحف الكترونية.
- تكتب الأدب والشعر.

اترك تعليقاً