أخبار الأبرشية

الاحتفال بتأسيس الفرقة الكشفية في كنيسة سيدة البشارة

ببركة وحضور صاحب السيادة حاورجيوس أبو زخم، احتفل كشاف كنيسة سيدة البشارة يوم السبت 11 أيلول 2021 بالعيد السنوي لتأسيس الفرقة الكشفية.

وعلى إيقاع عزف الفرقة الكشفية، تم استقبال الضيوف للاحتفال بالعيد، ثم أقيمت صلاة الغروب برئاسة صاحب السيادة الميتروبوليت جاورجيوس يعاونه قدس الاب اسبيردون كباش كاهن الرعية

توجه الجميع بعد القداس إلى صالة الكنيسة، حيث ألقى عميد الفرقة الكشفية السيد سامي لويس كلمة الكشاف، أوضح فيها أنها أسست لخدمة الكنيسة، وشرح مبادئ الفرقة الكشفية من طاعة ومحبة وتعاون وإخلاص مساعدة وصداقة… كما وجه شكرا لصاحب السيادة لدعمه ومتابعته لفرقة الكشاف، وشكرا خاصا للمدارس الغسانية الأرثوذكسية ممثلة بالأستاذ مرهف شهله لدعمها فرقة الكشاف، ودعوتها بشكل دائم للمشاركة في النشاطات كافة، خاتما بشكره لكل من يدعم الكشاف.

بعد ذلك عرض فيلم وثائقي قصير عن الكشاف ومؤسسه الأب مكسيم جمل، ولمحة عن نشاطات الكشاف والمخيمات التي أقامها.

وفي نهاية الاحتفال جرى تكريم السادة العمداء الذين تعاقبوا على استلام مهامه وهم السادة: عبده صباغ، راسم صيرفي، د.حسان خزام، كما تم تكريم السادة كريم خزام ،ومدرب الفرقة الحالي فوزي بربر عسكر والطلاب الناجحين في الشهادتين الإعدادية والثانوية من اعضاء فرقة الكشاف.

ثم عزفت الفرقة الأغاني الجميلة التي أدخلت البهجة والفرح إلى القلوب، فرغم الحرب والحزن نحن مملوؤن بالرجاء والأمل بغد مشرق .

وفي الختام توجه صاحب السيادة بكلمة محبة وشكر وفرح، فهذه الأمسية اليوم خارجة عن الزمن لأن ما رأيناه اليوم هو أفضل مما عشناه منذ مدة من الزمن، وعندما يكون لدينا هذا التنوع الجميل والتناغم والانسجام لا يسعنا سوى شكر ربنا على هذا.

وهذه المجموعة التي فيها كبرت أجيال تجعلنا نعيش في أمل كبير، وعلينا البحث عن كل الطرق لاستثمار هذه الطاقات والمواهب العظيمة سواء أكانت في العزف أم الغناء والإنشاد.

ولفت إلى ضرورة العيش بهذه الروح الطيبة وهذا الاندفاع والحماس الموجود عند الصغير والكبير. وأكد على ضرورة الاهتمام بالشباب، فشبيبتنا تستحق كل الاهتمام والرعاية فكلما احتضناهم أكثر زاد العطاء والمحبة عندهم.

وفي نهاية كلمته الأبوية عبر سيادته عن فرحه وسعادته لما قدم قائلا: “فرحتي عظيمة اليوم ومسؤوليتي أكبر” وتمنى أن يتكرر هذه الاحتفال، ثم شكر كل المتبرعين والقائمين على الكشاف، وخص بالشكر الأرشمندريت مكسيم الجمل الذي أسس الكشاف، وكان لديه حماس واندفاع وإيمان بهذه الطاقات الجميلة.

وفي حديث للجريدة أفادنا عميد كشاف كنيسة سيدة البشارة السيد سامي لويس “أردنا اليوم أن نشكر جميع العمداء السابقين الذين أشرفوا على مهام الكشاف سابقاً وأن نكرمهم، كما أردنا أيضا أن نكرم شبابنا ممن كانوا طلبة في شهادتي التاسع والبكالوريا، وقد قاموا بمجهود فيما قدموه اليوم من فقرات غنائية وتحضيرات عامة، وأنا سعيد لما وصلنا إليه اليوم فقد بدأنا بعدد قليل واليوم أصبح عددنا يتجاوز الثمانين فرداً.”

أما العميد عبده صباغ فقد حدثنا عن مراحل وتاريخ تأسيس الكشاف مع الأب مكسيم جمل: “في عام 2007 بدأنا الخطوة الأولى بشراء الأدوات من دمشق بدعم مادي من الكنيسة.

كانت الفرقة مؤلفة من 25 شابا وصبية، وبسبب الحرب توقفنا، وفي عام 2017 تم الاتفاق على اعادة الفرقة الكشفية وبالفعل عدنا وجمعنا بعضنا وأسسنا الفرقة من جديد، وكنت العميد لسنة أخرى حتى عام 2018 تاريخ استلام العميد سامي لويس .

وقد نوه مدرب الكشاف السيد فوزي بربر عسكر إلى معزوفات الكشاف التي يتدرب عليها أعضاء الفرقة كتراتيل كنسية ودينية تقدم في الأعياد وأناشيد وطنية، وقد توقفنا خلال الحرب ثم عدنا واجتمعنا.

كما أشار إلى شعار الكشاف الذي يتألف من: طاعة وإخلاص ومحبة، وإلى الأخلاق والتربية التي نتلقاها في الكشاف ونعلمها لأولادنا وهي مساعدة الكبير والعطف على الصغير، والخدمة والتسامح…

اترك تعليقاً