ثقافة

“التراث الشعبي في جبل العرب” محاضرة للباحث “محمد طربيه” في ثقافي حمص

بدعوة كريمة من جمعية العاديات في حمص ألقى الباحث الأستاذ “محمد طربيه” رئيس فرع جمعية العاديات في السويداء محاضرة بعنوان “التراث الشعبي في جبل العرب”، وذلك يوم الأربعاء ٢٩ أيلول في قاعة سامي الدروبي في المركز الثقافي العربي في حمص، بحضور عدد من أهالي مدينة حمص والمهتمين بالشأن الثقافي.

وتحدث الباحث “طربيه” عن العادات والتقاليد في جبل العرب، بين أصولها القديمة وصورها الحاضرة وبقاء جوهرها، مشيراً إلى اختلاف طقوسها وشكلياتها في مجتمعنا اليوم بسبب تغير الظروف العامة وظهور المستجدات الكثيرة في مختلف مناحي الحياة.

وأشار المحاضر إلى عادتي الشجاعة والكرم عند العرب بحيث تشكلان منظومة قيم واحدة، وتنضوي تحت كلّ منهما قيم فرعية، كحماية الجار وإغاثة الملهوف وإكرام الأقربين، لافتاً إلى صفات الجود والكرم، وبأن الجود بالنفس والتضحية بها في الحرب تعتبر شكلاً من أشكال الكرم، مستشهداً بأقوال الشعراء العرب وقصائدهم المأثورة.

وأوضح “طربيه” بأنّ البحث في التراث يكسبنا بهجة المعرفة، ويزيد من شعورنا بالانتماء والفخر، مؤكداً على أنّ التنوع الثقافي لايمكن نكرانه، وأنّ العولمة لن تنجح في طمس الهوية العربية الثقافية والتراثية.

وفي تصرّح له أوضح الباحث “محمد طربيه” بأنّ هذا النشاط أتى ضمن التشاركية بين فروع جمعية العاديات في سورية، للحفاظ على التراث بشقيه المادي ويعني “الآثار”، واللامادي أي “التراث الشعبي”، وبأنّ المحاضرة تتعلق بالتراث الشعبي في محافظة السويداء، وما يحمله من مظاهر متعددة كالشعر والغناء والأزياء والدبكة الشعبية.

من جهة أخرى قدّم عازف الربابة “بشار أبو حمدان” عضو جمعية العاديات في السويداء وصلة غنائية على آلة الربابة عن فلكلور المنطقة الجنوبية نالت إعجاب الحضور.

أدار الجلسة الأديب الدكتور “نزيه بدور” رئيس فرع جمعية العاديات في حمص.

عن الكاتب

سلوى شبوع

سلوى ميخائيل شبوع
- درست تجارة واقتصاد اختصاص تسويق وتجارة الكترونية.
تعمل في المركز الإذاعي والتلفزيوني في حمص بصفة معدة برامج.
- اتبعت عدة دورات في الإعلام الالكتروني وحصلت على شهادات خبرة من أكثر من صحيفة إلكترونية.
- عضو في اتحاد الصحفيين السوريين.
- محررة في جريدة حمص.
- تكتب الخبر الصحفي لعدة صحف الكترونية.
- تكتب الأدب والشعر.

اترك تعليقاً