ثقافة

ندوة حوارية مع الباحث فراس السواح

برعاية السيد المهندس بسام بارسيك محافظ حمص، أقام المكتب الفرعي لاتحاد الكتاب العرب بحمص يوم ندوة حوارية للباحث والناقد فراس سواح في المركز الثقافي العربي، حاوره الباحث عطية مسوح.

حضر الندوة السيد المهندس بسام بارسيك محافظ حمص، والدكتور محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب، والشاعرة أميمة إبراهيم رئيس المكتب الفرعي للاتحاد بحمص، والأستاذ حسان لباد مدير ثقافة حمص، والسيدة وفاء يونس مديرة المركز الثقافي بحمص، وجمهور غفير من المهتمين في شؤون الثقافة والأدب.

بدأ الأستاذ عطية حديثه عن المفكر السواح فقال: إنَّه يفكك ويعيد التركيب بتأويلات جديدة، وهو لم يطرح كتاباً دون أنْ يحدث ضجة ومناقشات بين المثقفين لغناها بالمعلومات والأفكار.

بيّن فراس السواح أنّ مشروعه المطروح يعتبر حوارياً بالدرجة الأولى ويصبُّ جلّ اهتمامه على النقاش والحوار فيما يبتعد عن الجدال، لأنَّه يريد من القارئ عدم شعوره بنوع من الإملاء عليه بل يعتبره صديقه يتبادلون أطراف الحديث سويّاً بهدف إيصال الفكرة بأبسط صيغة ممكنه. مبيناً أنَّ أغلب مؤلفاته لا تحتوي خاتمة بل ترك نهاياتها مفتوحة تلقى على عاتق القارئ، وأغلب الأحيان يبتعد عن تقديم وجهة نظر وفكر محدّد.

تناول الحوار مجموعة من القضايا المطروحة في كتبه، فكان حوارا غنيا تضمن مداخلات عديدة من الحضور المثقف والمهتم بقراءة كتبه.

في نهاية اللقاء قدم الدكتور محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب في سوريا، درعاً تكريمياً للباحث الأستاذ فراس سواح تقديراً لجهوده في أبحاثه ونتاجه الفكري.

عن الكاتب

هنادي أبو هنود

-إجازة في اللغة العربية.
-دبلوم دراسات عليا/لغوي.
-سكرتيرة تحرير جريدة حمص سابقا.
-مدققة لغوية في جريدة حمص حاليا.
-معلمة لغة عربية في الثانوية الغسانية.
-هواياتي الكتابة في الصحف والدوريات، والاهتمام بالمحاضرات والندوات الثقافية.
-صدر لي كتابان في الخاطرة والمقالة:
الأول بعنوان ومرت الأيام 2008، والثاني بعنوان كلام... كلام عام 2010.

اترك تعليقاً