ثقافة

أوركسترا مديرية ثقافة حمص تحيي حفلاً موسيقياً على مسرح ثقافي حمص

تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة “لبانة مشوّح” وبحضورها الكريم…
قدمت مديرية المسارح والموسيقا والمسرح القومي في حمص حفلاً موسيقياً ضخماً أحيته أوركسترا مديرية ثقافة حمص مساء السبت على مسرح قصر الثقافة في حمص بقيادة الأستاذ “حسان لباد”، ضمن احتفالية يوم الثقافة السورية.

وحققت الأوركسترا نجاحاً موسيقياً كبيراً أضافته إلى مشوارها العريق الحافل بالإبداع والنجاحات، وشهدت الأمسية حضوراً نوعياً مميزاً وجمهوراً كبيراً غصّت به المقاعد والزوايا والجوانب ليكون الحضور شاهداً على ليلة ساحرة رفعت شعار الحب والإبداع، وسُجّلت في تاريخ الفن والموسيقا واحدة من ليالي ألف ليلة وليلة.

وبثقافته الموسيقية الكبيرة، وحرفيته المهنية العالية…
نقل المبدع “حسان لباد” جمهوره إلى فضاءات واسعة، وتجوّل بالحضور إلى عالم الطرب الأصيل، متوغّلاً في حنايا الروح والوجدان، جاعلاً القلوب تنبض مع كل إشارة من عصاه السحرية، ليتمكّن عن طريق الإيماءات وحركات اليدين من توحيد الأداء، وضبط الإيقاع والموسيقا وأصوات الكورال ضمن توليفة أظهرت مهارة العازفين المحترفين، وبراعة الانسجام مابين الأنغام الموسيقية وأصوات المغنيين، ليرفعوا جميعهم راية التميز، وتلوح لهم أيادي الجمهور بالتصفيق الحار دون توقف.

وبدأت المغامرة الشّائقة بالمقطوعة اليونانية “دخول الجنة”، تلتها مقطوعات موسيقية لأم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، وغسّان صليبا إضافة إلى أغانٍ للأطفال، وقدّمت بصوتها الملائكي المغنية “حلا طراد” أغنية “هذه دمشق” تبعتها بأغنية لفيروز ونصري شمس الدين بعنوان “اسكتش القول” أدتها مع المغني “أندريه سكر”.

وفي إهداء لروح الفنان الكبير “زهير رمضان” قدمت الأوركسترا موسيقا “ضيعة ضايعة”، وأغنية للشهداء بعنوان “موطني” أدّاها المغني “عماد رمّان” من الشام، تبعتها مجموعة من أغاني التراث السوري الأصيل من مختلف المحافظات السورية، لتختتم الأوركسترا حفلها الموسيقي بأغنية وطنية بعنوان ” بيّي راح مع العسكر”.

وصرحت الدكتورة “لبانة مشوّح” بأنّ حمص تعجّ بالفن والثقافة، وأنّ الأوركسترا قدمت فنّاً راقياً يؤكد على شعار الثقافة بأنها “أصالة وتجدد”، مشيرة إلى جذورنا العميقة في التاريخ ومحبتنا واحترامنا لتراثنا العريق، وضرورة الحفاظ على أصالته، معبّرة عن سعادتها بالأمسية وإعجابها بالجمهور الراقي المتعطش والذوّاق لسماع الفن الجميل.

مدير المسارح والموسيقا الأستاذ “عماد جلول” أوضح بأنّ جمهور حمص يستحق أن يقدموا له كل مالديهم من حفلات موسيقية وعروض مسرحية، وأنهم في أيام الثقافة السورية أقاموا عدة فعاليات في مختلف المحافظات السورية، لافتاً إلى عظمة هذه الأمسية، مؤكداً أنّهم يستحقون كل الدعم والاهتمام.

بدوره أشار مدير ثقافة حمص الأستاذ “حسان لباد” إلى أن عدد أعضاء الأوركسترا ٨٧ مشاركاً موزعين بين عازفين وكورال، وأنّ برنامج الحفل أتى منوّعاً، وضمّ أغانٍ وطنية وطربية وتراثية منوعة، موجّهاً شكره وامتنانه للحضور الرسمي والنوعي، معبراً عن حبّه الكبير لجمهوره العظيم.

حضر الحفل وزيرة الثقافة الدكتورة “لبانة.مشوّح”، ووزيرة الدولة الدكتورة “ديالا بركات”، ومحافظ حمص المهندس “بسّام بارسيك”، وعضو قيادة فرح حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي “مفيد مسوح”، وقائد شرطة حمص اللواء “عبدو كرم”، ومدير المسارح والموسيقا أ. “عماد جلول”، وسيادة المطران “جاورجيوس” (أبو زخم)، ورئيس مجلس مدينة حمص المهندس “عبد الله البواب”، والأستاذ “مرهف شهله”، وأعضاء من مجلس الشعب، وفعاليات رسمية وثقافية وفنية وشعبية وجمهور كبير من أهالي مدينة حمص.

تصوير: كابي ابراهيم

عن الكاتب

سلوى شبوع

سلوى ميخائيل شبوع
- درست تجارة واقتصاد اختصاص تسويق وتجارة الكترونية.
تعمل في المركز الإذاعي والتلفزيوني في حمص بصفة معدة برامج.
- اتبعت عدة دورات في الإعلام الالكتروني وحصلت على شهادات خبرة من أكثر من صحيفة إلكترونية.
- عضو في اتحاد الصحفيين السوريين.
- محررة في جريدة حمص.
- تكتب الخبر الصحفي لعدة صحف الكترونية.
- تكتب الأدب والشعر.

اترك تعليقاً