ثقافة

“الفحص العيني وأهميته” محاضرة للدكتور رامز بيطار في بلدة فيروزة

هامتْ بك العين لم تتبع سواك هوىً
من علَّمَ العينَ أنَّ القلبَ يهواكِ

بهذا البيت من الشعر للشريف الرضي بدأ الدكتور رامز بيطار محاضرته ليعطينا مثالاً عن ذكر العين عند الشعراء نظراً لما لها من أهمية كبيرة وعلاقتها بالقلب والوجدان , حيث أقيمت محاضرة بعنوان “الفحص العيني وأهميته” للدكتور رامز بيطار في صالة المثلث الرحمات مارثيوفيلوس فيليب بركات، بدعوة من أخوية قلب يسوع في بلدة فيروزة مساء الأربعاء 12 كانون الثاني 2022.

وقد تضمنت المحاضرة العديد من المحاور التي تهم الجميع حيث تطرق الدكتور رامز إلى أهمية فحص العين عند الأطفال، مبيناً أن سلوك الطفل وتصرفاته تعرف أسبابها من خلال اضطرابات النظر، كما أشار إلى مرض السكري وعلاقة المرض بالعين وأهمية الفحص الدوري، وتطرق إلى مرض الزرق (الماء السوداء} ثم تحدث عن ضرورة فحص الأشخاص فوق 40 عام لقياس ضغط العين.

وفي تصريح لجريدة حمص بيَّن الدكتور بيطار بأن هذه المحاضرة هي محاضرة تثقيفية إرشادية توعوية موجهة للناس عموماُ، من غير أصحاب الاختصاص ليعرفوا أن العين هي مرآة الجسم ومن أجل أن تكون مرآة جيدة يجب الفحص الدوري للعين.

وأضاف بأن هناك الكثير من الأعراض والعلامات لا يعلم الناس أسبابها مثل الصداع واضطراب المزاج وتشوش الرؤية وصعوبة التركيز عند القراءة… وغيرها من العوارض التي يمكن أن يكون سببها مشكلة عينية.

وأشار إلى أهمية الفحص العيني منذ الولادة حيث يعطينا فكرة عن حالة الطفل العينية. وكذلك الأمر بالنسبة للأطفال في حال كانوا يعانون من عدم تركيز او سوء انكسار، وأوضح بيطار أن مرض جفاف العين من الأمراض المنتشرة التي تلاحظ بشكل واضح والتي يجب الانتباه لها ومعالجتها باكرا .

راعي الكنيسة الأب جورج مسوح كاهن كنيسة قلب يسوع الأقدس للسريان الكاثوليك أوضح عبر جريدة حمص أن أخوية السيدات في الكنيسة تقيم بشكل دوري كل شهر محاضرة طبية تتناول موضوعاً معيناً يهم المجتمع عموماً.

وقال إن هذه المحاضرة للدكتور بيطار كانت مهمة جداً وأضافت للحضور العديد من المعلومات الهامة والتوعوية، وأشار إلى ضرورة العناية الكاملة بالجسد عموما لأنه أمانة وهبنا إياه الله.

وتوجه إلى السيدات بضرورة الفحص الدوري للعين ومراقبة الأطفال.

هذا وفي ختام المحاضرة فتح باب الأسئلة والمناقشة بما يخص المحاضرة وأجاب دكتور رامز على جميع الأسئلة، كما تم تقديم هدية تذكارية من قبل الأب جورج مسوح إلى المحاضر الدكتور رامز بيطار عربون شكر ومحبة.

حضر المحاضرة جمهور من المهتمين والمتابعين.

عن الكاتب

أندريه ديب

عضو اتحاد الصحفيين في سورية عمل كمدير مكتب حمص والمنطقة الوسطى لعدد من الصحف السورية والعربية {الورقية والإلكترونية } ومنها مجلة أبولودور – مجلة أضواء اليقظة – جريدة الحياة السورية – موقع سورية الحدث 0 موقع نفحات القلم – جريدة أخبار الطب - يكتب ويغطي صحفيا في عدد من الصحف ومنها جريدة العروبة - السفير السورية – جريدة حمص – موقع معاق نيوز – جريدة الصحة والتامين . اتبع عدة دورات صحفية مع اتحاد الصحفيين السوريين ومع مجتمع المودة المدني في لبنان ومع ال بي بي سي ميديا آكشن . يعمل في مجال العلاقات العامة وتنظيم المهرجانات والفعاليات الثقافية

اترك تعليقاً