ثقافة

جودة الحوار .. محاضرة للدكتور عز الدين علي في ثقافي حمص

تحت عنوان جودة الحوار ألقى رئيس الجمعية العلمية التاريخية في سورية الدكتور عز الدين علي محاضرته في المركز الثقافي العربي في حمص وذلك يوم الاثنين 10 كانون الثاني 2022.

وتضمنت المحاضرة العديد من المحاور وطرق الحوار ومفهومه، وأوضح بأن الحوار يعتبر عادة مكتسبة أو جزءاً من نمط الحياة، لذا يبدأ الطفل بتعلمه في المدرسة، من خلال النقاش والحوارات داخل الغرف الصفيّة، وهذا مما يزيد من أهميته، فبدون الحوار تسود الفوضى ويتعود الطفل على ذلك المنهج في تعامله، وأضاف إنه بإمكان أي شخص أن يطور هذه المهارات ويعلي من قيمة أي حوار، إذا ماتحقق من صحة معلوماته.

وفي تصريح لجريدة حمص أشار دكتور عز الدين بأن المحاضرة تناولت الحديث عن ثقافة الحوار بشكل عام وتعريف الحوار واهدافه والسلبيات التي تواجه الحوار وأهم الإيجابيات وانواع الحوارات، كما اشار إلى اهداف الجمعية من حيث نشر الفكر الثقافي والمعرفي وبناء الانسان من خلال إقامة العديد من النشاطات الثقافية المنوعة كالمحاضرات والمهرجانات والمعارض وغيرها.

بدورها رئيسة فرع حمص للجمعية العلمية التاريخية الدكتورة فيروز يوسف أوضحت عبر جريدة حمص أن الجمعية تقيم بشكل دوري المحاضرات الهادفة لبناء الإنسان والتي تقرب وجهات النظر وتقرب القلوب من بعضها.


وبينت أن محاضرة اليوم هادفة تطرقت بعض محاورها إلى أساسيات فن الحوار الذي يمثل الاحترام المتبادل واللطف في التعامل الذي هو من أساسيات نجاح الحياة الاجتماعية ككل، بما في ذلك أسلوب طرح الأسئلة أثناء الحوارات، كما أن مدى القواسم المشتركة بين المتحاورين يساهم في زيادة فرص المشاركة.


هذا وتضمنت المحاضرة العديد من المداخلات.

عن الكاتب

أندريه ديب

عضو اتحاد الصحفيين في سورية عمل كمدير مكتب حمص والمنطقة الوسطى لعدد من الصحف السورية والعربية {الورقية والإلكترونية } ومنها مجلة أبولودور – مجلة أضواء اليقظة – جريدة الحياة السورية – موقع سورية الحدث 0 موقع نفحات القلم – جريدة أخبار الطب - يكتب ويغطي صحفيا في عدد من الصحف ومنها جريدة العروبة - السفير السورية – جريدة حمص – موقع معاق نيوز – جريدة الصحة والتامين . اتبع عدة دورات صحفية مع اتحاد الصحفيين السوريين ومع مجتمع المودة المدني في لبنان ومع ال بي بي سي ميديا آكشن . يعمل في مجال العلاقات العامة وتنظيم المهرجانات والفعاليات الثقافية

اترك تعليقاً