ثقافة

الأساطير .. محاضرة للباحث عبد العليم زين في ثقافي مشتى الحلو

ألقى المحاضر عبد العليم زين محاضرته التي حملت عنوان الأساطير وذلك يوم الأحد ١٣ شباط ٢٠٢٢ في المركز الثقافي العربي في مشتى الحلو، مسلطاً الضوء على الأساطير التي عاشتها الشعوب عبر الزمن.

وفي تصريح لجريدة حمص بيّن الزين أن مصدر كلمة أسطورة تنحدر من الآلهة عشتار البابلية، موضحا أن الأسطورة هي حكاية مقدسة أو تاريخ مقدس على شكل سردي شعري، ويكون محورَها إله أو كائن إلهي، وتتحدث في الغالب عن موضوعات كبرى كالخلق وأصول الأشياء والموت والحياة.

وأشار الزين إلى وظائف الأسطورة المتمثّلة بالوظيفة الدينيّة والاجتماعية والنّفسية والرمزية وإلى تصنيف الأساطير، مبينا أن البعض يصنفها على أساس ارتباطها بمظاهر الطبيعة من كواكب وحيوانات ونباتات، وهناك من يصنفها على أساطير كونية وحضارية ورمزية.. وغيرها من التصانيف التي ترى وفقا للشعوب والجغرافيا , وبيّن أنها تقسم إلى أربعة أقسام كبرى هي {أساطير الخليقة وأساطير العمران وأساطير الخراب و أساطير الموت} حيث لا تخرج أي منها عن هذه الحقول الأربعة، وأشار إلى الفرق بين الأسطورة وما يشبهها مثل الخرافة التي بطلها الجن أو الإنسان وهي مثقّلة بالخوارق والمبالغات.

وأضاف إنه يمكن لكل فرد صناعة أسطورته الشخصية عن طريق رفع أخلاقه وأمانيه لمستوى أسطوري.

بدورها مديرة المركز الثقافي العربي في مشتى الحلو صالحة الحجلي أشارت إلى رمزية المحاضرة وأهميتها في إغناء المعرفة عند المتلقي، وأوضحت أن ثقافي مشتى الحلو يقيم بشكل دوري الفعاليات والأنشطة الثقافية والأدبية المتنوعة.

حضر المحاضرة جمهور من المثقفين والمتابعين للشأن الثقافي.

عن الكاتب

أندريه ديب

عضو اتحاد الصحفيين في سورية عمل كمدير مكتب حمص والمنطقة الوسطى لعدد من الصحف السورية والعربية {الورقية والإلكترونية } ومنها مجلة أبولودور – مجلة أضواء اليقظة – جريدة الحياة السورية – موقع سورية الحدث 0 موقع نفحات القلم – جريدة أخبار الطب - يكتب ويغطي صحفيا في عدد من الصحف ومنها جريدة العروبة - السفير السورية – جريدة حمص – موقع معاق نيوز – جريدة الصحة والتامين . اتبع عدة دورات صحفية مع اتحاد الصحفيين السوريين ومع مجتمع المودة المدني في لبنان ومع ال بي بي سي ميديا آكشن . يعمل في مجال العلاقات العامة وتنظيم المهرجانات والفعاليات الثقافية

اترك تعليقاً