ثقافة

“أوركسترا قصيد” تستحضر الإرث الرحباني على مسرح ثقافي حمص

برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوّح، وتخليداً للملحمة الغنائية الرحبانية…
أحيت “أوركسترا قصيد” حفلاً غنائياً مساء الخميس على مسرح قصر الثقافة في حمص بعنوان “في حضرة الرحابنة” بقيادة المايسترو “كمال سكيكر” وسط حضور جمهور كبير من عشاق المسرح الغنائي الرحباني.

وفي ليلة من ليالي الفن الأصيل أبدعت الأوركسترا في تقديم باقة من أجمل أغاني الرحابنة بمشاركة عازف الأوكرديون المحترف “وسام الشاعر”، والمغنيَيْن الأكاديميَيْن “هبة فاهمة” و”سليمان حرفوش”.

بداية قدّمت الأوركسترا مقطوعة موسيقية من مسرحية جسر القمر تلتها مجموعة أغانٍ للسيدة فيروز بصوت “هبة فاهمة” منها “ليالي الشمال الحزينة”، و”رجعت الشتوية”، و”سألتك حبيبي”، لينتقل الإبداع إلى الموسيقي “وسام الشاعر” بتقديمه مقطوعة “أمي نامت عابكير”، وبعدها يطرب “سليمان حرفوش” الجمهور بأغنية “وينن”، و”يامارق عالطواحين”، و”سيف المراجل، لتختتم الأمسية برنامجها بأغنية “من عز النوم” أدّاها الثنائي “حرفوش” و”فاهمة” وسط تفاعل وتصفيق حار من قبل الجمهور.

وصرّح المايسترو “كمال سكيكر” انّهم اختاروا مجموعة من أغاني السيدة فيروز ونصري شمس الدين وملحم بركات من مسرحيات واسكتشات الرحابنة عبر ترتيب تاريخي منذ بدء عملهم حتى آخر أيامهم حفاظاً منهم على أصالة الأغنية العربية، لافتاً إلى أنّ الفرقة تأسست عام ٢٠٠٧ وأنها تسعى إلى توثيق الموسيقا العربية لتبقى خالدة عبر الأجيال القادمة.

نقيب الفنانين في ريف دمشق وعازف الإيقاع في الأوركسترا “فراس حوشان” أشار في تصريح له إلى تقديمهم حفلاً جميلاً للرحابنة في دار الأوبرا في دمشق، وأنهم أرادوا تقديم حفلٍ مماثلٍ له في مدينة حمص إحياءً لذكرى الرحابنة، ولإمتاع ذائقة الجمهور الحمصي الذوّاق للفن والطرب الأصيل.

حضر الحفل محافظ حمص المهندس “بسّام بارسيك”، وسيادة المطرانين “جورج أبو زخم”، و”عبدو عربش”، والدكتور “بهجت عكروش” رئيس مؤسسة “مبدعون من أجل الوطن”، ورئيس فرع حمص لنقابة الفنانين الأستاذ “أمين رومية”، والأستاذ “حسان لباد” مدير ثقافة حمص، والأستاذ مرهف شهله، وفعاليات رسمية وثقافية وفنية، وجمهور كبير من أهالي مدينة حمص.

تصوير: كابي ابراهيم

عن الكاتب

سلوى شبوع

سلوى ميخائيل شبوع
- درست تجارة واقتصاد اختصاص تسويق وتجارة الكترونية.
تعمل في المركز الإذاعي والتلفزيوني في حمص بصفة معدة برامج.
- اتبعت عدة دورات في الإعلام الالكتروني وحصلت على شهادات خبرة من أكثر من صحيفة إلكترونية.
- عضو في اتحاد الصحفيين السوريين.
- محررة في جريدة حمص.
- تكتب الخبر الصحفي لعدة صحف الكترونية.
- تكتب الأدب والشعر.

اترك تعليقاً