ثقافة

“المحاكمة العقلية لاتخاذ القرار” محاضرة للمهندس “عبد العليم الزين” في ثقافي حمص

حول كيفية صنع القرارات الصحيحة واستثمار نتائجها لحل المشكلات…
ألقى المهندس عبد العليم الزين مساء الثلاثاء محاضرة بعنوان “المحاكمة العقلية لاتخاذ القرار” احتضنتها قاعة سامي الدروبي في المركز الثقافي العربي في حمص بحضور مديرة المركز الأستاذة “وفاء يونس” ونخبة من الأدباء والمهندسين والمثقفين من أهالي مدينة حمص.

وتحدث المحاضر عن مجموعة المعلومات التي تُختزَن في دماغ الإنسان وتسمى قاعدة البيانات، مشيراً إلى مصادرها المتعلقة بالخبرة والنضج والكفاءة العلمية، إضافة إلى وسائل الإعلام والاتصال والإنترنيت واللجوء إلى أهل العلم للاستفسار عن المعلومات، منوّهاً إلى ضرورة رفع مستوى التعليم لتوسيع قاعدة المعلومات القائم عليها اتخاذ القرار.

وتطرّق “الزين” إلى أنواع القرارات المتمثلة بالقرارات الإرادية واللاإرادية، والإيجابية والسلبية، إضافة إلى القرارات النسبية والمشتركة، مشيراً إلى مؤثرات القرار وضوابطه الناتجة عن القدرة العقلية لمتخذ القرار، والحاجة إلى القرار مع ضرورة التجديد، مؤكداً أنّ الشخص هو صانع القرار الذي يحدد مصيره.

وعن نصائح اتخاذ القرار أشار المحاضر إلى أهمية التركيز على الحلول قبل التركيز على المشكلات، والتغلب على الشعور والإحساس بقلة الحيلة، وأن يصبح الفرد صديقاً لنفسه، لافتاً إلى ضرورة السعي لإيصال القرار إلى المنطقية والإيجابية التي توصل الشخص الى صفة المبدع.

ونوّه “الزين” في ختام محاضرته إلى عدم اليأس من الفشل، وأنّ النجاح هو نتيجة القرار الصائب، وتأتي الخبرة نتيجة حدوث الفشل، مستشهداً بقول المخترع “توماس أديسون”: “إنني لا أيأس بعد أية محاولة فاشلة، ولا أعيرها بالاً.. بل أعتبرها خطوة أخرى للأمام”.

عن الكاتب

سلوى شبوع

سلوى ميخائيل شبوع
- درست تجارة واقتصاد اختصاص تسويق وتجارة الكترونية.
تعمل في المركز الإذاعي والتلفزيوني في حمص بصفة معدة برامج.
- اتبعت عدة دورات في الإعلام الالكتروني وحصلت على شهادات خبرة من أكثر من صحيفة إلكترونية.
- عضو في اتحاد الصحفيين السوريين.
- محررة في جريدة حمص.
- تكتب الخبر الصحفي لعدة صحف الكترونية.
- تكتب الأدب والشعر.

اترك تعليقاً