رياضة

مجد عبدوش … من لاعب شطرنج مبتدئ إلى متأهل لبطولة تمهيدي الجمهورية

تعلم مجد لعبة الشطرنج في عمر 5 سنوات مع والدته، ثم تابع مجهوده بنفسه دون مساعدة أحد.

شارك في عدة بطولات ضمن مكتب التعليم الديني للروم الأرثوذكس الذي أتاح له الفرصة للتأهل لعدة مراحل، وحصوله على المركز الأول في إحدى البطولات. ومن هنا كانت الانطلاقة؛ حيث حفّزه النجاح على الاستمرار، وإتقان مهارة اللعبة عن طريق الدروس والانتساب لنادي عمال حمص.

مؤخراً شارك في بطولة حمص للرجال حيث تعتبر من أقوى البطولات التي تحصل خلال السنة على مستوى المحافظة، وخطوة مهمة قبل التأهل لبطولة تمهيدي الجمهورية التي تضم عدداً من اللاعبين من المحافظات كافة، ويتأهل الأشخاص الذين حازوا على المراتب الأولى من البطولة للمشاركة في نهائي الجمهورية ضد منتخب سوريا.

وهذه ليست مشاركته الأولى، ففي السنة الأولى شارك وحاز على المركز 20، وفي السنة التالية حاز على المركز 12، وفي السنة الثالثة حقق المركز الأول مكرراً، والثاني بعد نظام كسر التعادل حيث كانت البطولة من 7 جولات على مدار 5 أيام وبمشاركة حوالي 42 لاعباً على النظام السويسري بزمن ساعة ونصف لكل لاعب، مع إضافة 30 ثانية تراكمية لكل نقلة. وحقق مع صاحب المركز الأول رصيدَ 6 نقاط من 6 مرات فوز وخسارة وحيدة، وبعد كسر التعادل حصل على المركز الثاني.

وفي لقاء مع جريدة حمص قال: “لقد كانت بطولة صعبة ومتعبة من الجانب النفسي والجسدي، لأنه كانت هناك أيام نلعب فيها جولتين مدة طويلة من 5 إلى7 ساعات لعب في اليوم”.

وفي إطار خططه القادمة تحدث عن استعداده لتعليم الشطرنج لطلاب ضمن جمعيات ومنظمات وقد بدأ في هذا مع إحدى المنظمات. كما يسعى أيضاً لنقل خبراته للآخرين وتعليمهم.

وفي الختام شكر جريدة حمص على اهتمامها، كما شكرَ نادي عمال حمص والمدرب بشار المصطفى، ومكتب التعليم الديني الذي ساعده على اكتشافه هذه الموهبة وتطويرها.

عن الكاتب

ريتا طحان

طالب أدب عربي في جامعة البعث. طالب إعلام في الجامعة السورية الافتراضية.متطوع في دائرة العلاقات المسكونية والتنمية. مراسل ومحرر في جريدة حمص. اهتماماتي المطالعة.

اترك تعليقاً