آراء حرة

هل يحاكَم صك الانتداب في مئوية إقراره؟

ا. د. جورج جبور رئيس الرابطة السورية للأمم المتحدة
مستشار رئاسي سابق

سيادة الامين العام للامم المتحدة الموقر، نيويورك

أطيب التحية وبعد:

حان الوقت للرسالة الثالثة الموعودة الموجهة إلى سيادتكم في الذكرى الثانية بعد المئة لانعقاد مؤتمر سان ريمو لمنتصري الحرب العالمية الأولى. هم انتصروا على السلام في منطقتنا من العالم.

انتقاماً منا لممارستنا حقنا في تقرير مصيرنا بأنفسنا، كما فعلنافي دمشق يوم 8 آذار 1920، عقدوا مؤتمرهم فقسموا بلادنا، وفرضوا عليها ثلاثة انتدابات، كان أخطرها ذلك الخاص بفلسطين، وهو المستمر في إباحة القتل منذئذ وحتى الآن.

قد يقال: المنتصرون صانعو تاريخ العالم، فما الغريب في أن تقوم الدول المنتصرة بتقسيم بلاد الشام؟ قبل خمسة عقود من مؤتمر سان ريمو، قامت الدول الأوروبية في مؤتمر برلين بتقسيم قارة بأكملها هي إفريقيا. لماذا التفرد بالحديث عن صك الانتداب على فلسطين الذي صاغه منتصرو سان ريمو؟ والاجابة سهلة. ليس الانتداب صناعة دول بل صناعة عصبة أمم تعاهدت على السلم.

أُنشِئت عصبة الامم كما أُنشِئت منظمة الأمم المتحدة بهدفٍ معلَن وهو إنهاء الحروب وإقامة السلم في العالم. تعاملت هاتان المنظمتان رسمياً مع صك الانتداب على فلسطين منذ تموز 1922. بعد أقل من مئة يوم ستحل الذكرى المئوية لوثيقة لها دورها في تاريخ المنظمتين الدوليتين، قصد منها – كما قيل، وكما في التقديرات المعلنة- قصد منها أن تنشئ سلماً عادلاً في منطقتنا من العالم، فإذا بها تنفرد من بين كل وثائق العصبة ثم المنظمة بانها أعطت شرعية لارتكاب جريمة ضد الإنسانية هي التغيير السكاني القسري.

عد إلى التاريخ قليلاً أيها السيد الأمين العام، وأنت من دولة لها في التاريخ وعليها.

كان سيسيل رودس مثَلاً أعلى لهرتزل، وبأثر من قادة دول في طليعتهم قادة كيان عنصري وطده رودس في جنوب القارة الإفريقية، تحولت عصبة الأمم في تعاملها مع فلسطين إلى ما يماثل “شركة جنوب إفريقيا البريطانية”، تلك الشركة المرذولة.

لعصبة الأمم ثم لمنظمة الأمم المتحدة تاريخ مظلم مع حقوق الشعب الفلسطيني. تبنّى الانتداب نص وثيقة تتضمن تعهدين متناقضين: وطن قومي لليهود، وعدم مس بحقوق السكان. تعهدان تستحيل المصالحة بينهما. تحولت وثيقة مستعصية التطبيق، هي تصريح بلفور، إلى انتداب أقرّته عصبة الأمم وتعاملت معه منظمة الأمم المتحدة. والنتيجة؟ سفك دم يومي. ما العمل؟

الخطوة الأولى إشهار التاريخ المظلم الذي خطته العصبة ثم المنظمة، إشهاره أمام العالم، وإشهاره بخطوة جريئة تقوم بها المنظمة في تموز 2022. مراجعة الذات صواب يوقف التوغل في الخطأ.

فلتكن من الأمانة العامة للامم المتحدة في مئوية إقرار مجلس العصبة للانتداب، لتكن منها خطوة مراجعة

للذات، ولتعقدْ ندوة في مبناها بجنيف يبحث في التكييف القانوني للانتداب على فلسطين. ولتحكم الندوة القانونية: ألا تكتمل في الانتداب عناصر جريمة ضد الإنسانية؟

تعلم الرابطة بالطبع أن الحرب في أوكرانيا تشغل العالم، وتستأثر باهتمامه، وتهدد مستقبل الأمم المتحدة. لكنها تعلم أيضاً أنّ ما وقع في أوكرانيا ما كان له أن يقع لو حرصت منظمتنا على القيام بكل ما في وسعها لكي تنفّذ قراراتها. تغاضت الأمم المتحدة عن تنفيذ قراراتها ذات الصلة بحقوق شعب فلسطين، فهان في العالم شأن القانون الدولي ومعه التنظيم الدولي. سيادة الأمين العام الموقر:

تمر الأمم المتحدة بأخطر أزمة في تاريخها منذ إنشائها. أحد مرتكزات التعافي الاحتكام إلى فلسفة التأسيس: لا بد من إقامة السلم على أساس القانون الدولي. فلتكن لكم وللعالم وقفة مع القانون الدولي في 24 تموز 2022. بعد 100 عام من إقرار صك الانتداب أخرج نصف الفلسطينيين من أرضهم وحل محلهم مستوطنون يمارسون العنصرية على النصف الباقي. ولتكن مناسبة 24 تموز 2022 نفحة تفاؤل لعالمنا المهدد بالدمار الشامل. ولسيادتكم، أيها الامين العام الموقر، التقدير والاحترام. الرابطة السورية للأمم المتحدة.

دمشق، 19 نيسان 2022 .

اترك تعليقاً