ثقافة

ممالك سورية في عمق الأراضي التركية.. محاضرة للجمعية العلمية التاريخية

في إطار ما تمتلك سورية من إرث حضاري وتاريخي كبير ألقى الدكتور علي صقر أحمد محاضرة بعنوان “ممالك سورية في عمق الأراضي التركية منذ الألف الأول قبل الميلاد”.

وذلك يوم الثلاثاء ١٠ أيار ٢٠٢٢ أشار فيها إلى اغتصاب ممالك سورية القديمة من قبل الإستعمار العثماني وإلى التدمير الممنهج للآثار لمحو الهوية السورية العريقة .

وفي تصريح لجريدة حمص أشار صقر إلى وجود الوثائق الأثرية الكتابية والمادية التي يمكن أن تستخدم للإضاءة على قصة حضارة ممتدة من الخليج العربي إلى أقصى آسيا الصغرى، وأوضح أنه أراد من هذه المحاضرة تقديم مادة علمية أثرية كتابية تعتبر شواهد حقيقة على عمق الحضارة السورية الإنسانية والثقافية في عمق الأراضي التركية منذ ألف سنة قبل الميلاد ، كما أشار إلى ضرورة إدراج ثقافات كهذه ضمن المناهج التعليمية التي تعرّف الطالب السوري بالبعد الثقافي السوري وحدود وطنه الأصلية.

بدورها رئيسة فرع حمص للجمعية العلمية التاريخية، الدكتورة فيروز يوسف أشارت إلى انتقاء الجمعية لمحاضرة قيّمة كهذه، ليتعرف الجميع على الكنوز الثقافية السورية من خلال الدكتور علي صقر أحمد.

حضر المحاضرة جمهور كبير من الشعراء والأدباء والطلاب والمهتمين .

عن الكاتب

أندريه ديب

عضو اتحاد الصحفيين في سورية عمل كمدير مكتب حمص والمنطقة الوسطى لعدد من الصحف السورية والعربية {الورقية والإلكترونية } ومنها مجلة أبولودور – مجلة أضواء اليقظة – جريدة الحياة السورية – موقع سورية الحدث 0 موقع نفحات القلم – جريدة أخبار الطب - يكتب ويغطي صحفيا في عدد من الصحف ومنها جريدة العروبة - السفير السورية – جريدة حمص – موقع معاق نيوز – جريدة الصحة والتامين . اتبع عدة دورات صحفية مع اتحاد الصحفيين السوريين ومع مجتمع المودة المدني في لبنان ومع ال بي بي سي ميديا آكشن . يعمل في مجال العلاقات العامة وتنظيم المهرجانات والفعاليات الثقافية

اترك تعليقاً