ثقافة

ورشة عمل بعنوان “قوة الكاريزما” يقيمها مركز التنمية البشرية في حي الحميدية بحمص

حول كيفية اكتساب الكاريزما والقدرة على جذب الناس إلى الذات وإثارة التعاطف معهم…
قدمت المدربتان “سماح حقي” و”هولا كنجو” يوم الأربعاء ورشة عمل بعنوان “قوة الكاريزما” في مركز التنمية البشرية في حمص بإدارة الصحفي “أندريه ديب” وسط حضور عدد من المهتمين بالتنمية البشرية.

وتضمنت الورشة عدة محاور أبرزها الحديث عن الكاريزما، والعوامل التي تساعد في تكوينها، إضافة إلى تقديم مجموعة من التمارين والاختبارات النفسية مع الحضور حول كيفية اكتساب الكاريزما وتطويرها.

بداية تحدثت المدربتان عن تعريف الكاريزما بأنها مصطلح يوناني مشتق من كلمة “نعمة” أو “هبة إلهية”، ويتم تطويرها من خلال لغة الجسد والتواصل الفعال، ويمكن تكوينها عن طريق التكلم بشكل عميق ومميز مع الآخرين والتواصل معهم ومعرفتهم، والتمكن من السيطرة العاطفية والتحكم بالعواطف وتنظيمها.

كما تحدثت المدربتان عن عناصر الكاريزما وعن أهمية الذكاء العاطفي والاجتماعي، وأنّ الاتصاف بالعاطفة أمر مهم، مع ضرورة قبول وجهات نظر الآخرين من خلال بعض الأساليب الناجحة كالحب والاحترام.

وتم الحديث عن أنواع الشخصيات المتمثلة بالشخصية المغناطيسية والجذابة، والشخصية ذات الحضور والملفتة للانتباه والشخصية الصلبة، مؤكدتين أن تلك الأنواع جميعها تحمل عامل جذب وحضور قوي ولها جمهورها، وأنّ الكاريزما موجودة بالفطرة عند الإنسان وبحاجة لتنميتها عبر عدة مهارات، ويتطلب امتلاك الإنسان للكاريزما وجود الثقة بالنفس وكسر كل القيود التي تمنعه من النجاح ومواصلة المسير.

وعن وسائل بناء الكاريزما أوضحت المدربتان أنّها تتم عن طريق بث روح البهجة والسعادة والسرور عند الآخرين، وأن يكون صاحب الكاريزما قادراً على التحكم بذاته، ومبتسماً دائماً ويرى الجمال بكل شيء مبتعداً عن السلبية، وعالِماً بنقاط قوته، وأن يكون لديه القدرة على سرد القصص وجذب الناس للاستماع إليه، والتحلي بالتواضع والقدرة على إقناع الآخرين بالمنطق والأخلاق والعاطفة.

وفي ختام الورشة تمّ توزيع شهادات شكر على الحضور من قبل المدربتين “سماح حقي” و”هولا كنجو”، والصحفي أندريه ديب.

عن الكاتب

سلوى شبوع

سلوى ميخائيل شبوع
- درست تجارة واقتصاد اختصاص تسويق وتجارة الكترونية.
تعمل في المركز الإذاعي والتلفزيوني في حمص بصفة معدة برامج.
- اتبعت عدة دورات في الإعلام الالكتروني وحصلت على شهادات خبرة من أكثر من صحيفة إلكترونية.
- عضو في اتحاد الصحفيين السوريين.
- محررة في جريدة حمص.
- تكتب الخبر الصحفي لعدة صحف الكترونية.
- تكتب الأدب والشعر.

اترك تعليقاً