ثقافة

أمسية موسيقية بعنوان “من الأوبرا إلى التراث”

أقام الملتقى الثقافي اليسوعي أمسيةً موسيقيةً بعنوان
(من الأوبرا إلى التراث) أحيتها فرقة الأستاذة “مارينا بوهايتشوك” وذلك يوم الثلاثاء 19 تموز 2022 في كنيسة دير الآباء اليسوعيين في حي بستان الديوان .

قدّمت الفرقة القادمة من حمص وحماة وطرطوس، باقةً فنيةً متنوعةً ضمت الكلاسيكي والأوبرالي وما فيها من صفاء بجذورها الغربية، وبين الموسيقى الشرقية ومافيها من سحرٍ لهذا الشرق .

وقد صرّح الأستاذ يزيد جرجوس مدير الملتقى الثقافي اليسوعي أنه وعلى مدى سنوات منذ تأسيس الملتقى عملنا على برامج التدريس التي تركز على الفنون والإبداع، إضافة إلى هذا هناك فعاليات وأمسيات ثقافية تتضمن معارض فنٍّ تشكيلي، ومعارض تصوير، وأمسيات شعرية، ومحاضرات ثقافية، وأمسيات غنائية وموسيقية .
الأمسية اليوم تعتبر نوعية بسبب وجود الأستاذة الأوكرانية مارينا، وهي أستاذة في كلية الموسيقى بجامعة البعث منذ عشرين عاماً، وهي شخصية مرموقة في مجال الموسيقى العالمية .

وقد ذكرت الأستاذة مارينا بوهايتشوك الخبيرة بالبيانو والغناء الكلاسيكي والأوبرالي أن الفكرة قد تشكلت لديها من خلال مبادرة لتبادل الخبرات بين مستويات الطلاب السوريين، وطلاب الجامعات الموسيقيين والمواهب. والبرنامج تنوع بين الأوبرا والكلاسيكي والشرقي .
وعن هذه الفرقة تحدثت الأستاذة مارينا أنها فرقة جديدة، وتعتبر أول تجربة، ولدينا رغبة بالاستمراية، وعملنا على ضم مجموعة شابة منسجمة مع بعضها وملتزمة .

وعن مشاركتها في هذه الأمسية ذكرت الشابة نوشيك قلنجيان أنها قدمت أغنية أرمنية بعنوان (الحلم) أما بالنسبة للأغاني العربية فقدمت: مضناك – أول مرة تحب ياقلبي- هالأسمر اللون – ياراعي القصب .

وقد عبّرت عن حبها للموسيقى الشرقية والأغاني الطربية، فهي الأقرب إلى قلبها لأنها تربّت في سوريا وهي تغني منذ اثني عشر عاماً، كما أنها تحب الغناء باللغة الأرمنية وتميل أيضاً إلى الترتيل والترنيم الكنسي .

وقد ذكر عازف التشيلو هاشم ملوك أن ما يميز هذه الأمسية وجود فكرة جديدة وهي الانتقال من الأوبرا إلى التراث، وهذا التنوع هو الذي أعطى هذه الأمسية جمالية من خلال هذا المزج بين الموسيقى الغربية والعربية .

عن الكاتب

وجيه فرج

وجيه الياس فرج خريج كلية الآداب قسم: لغة إنكليزية.
موجه في المدارس الغسانية الأرثوذكسية الخاصة.
من هواياتي الرياضة والمطالعة.
محرر ومراسل في جريدة حمص.

اترك تعليقاً