ثقافة

/الموروث الثقافي وتقوقع الشباب بعد الحرب/ محاضرة للبروفيسور ريم شطيح

ألقت البروفيسور في جامعة أوهايو ستيت الأميركية ريم شطيح محاضرتها التي حملت عنوان “الموروث الثقافي وتقوقع الشباب بعد الحرب” وذلك في صالة النادي الثقافي الاجتماعي في عيون الوادي يوم السبت ١٦ تموز ٢٠٢٢.

أشارت شطيح في محاضرتها إلى الموروث الثقافي بأشكاله كافةً عند الشباب العربي وارتباطه بعادات وتخلف الشرق عن التطورات الحاصلة عالمياً، وأشارت إلى تمسك الشباب العربي بتلك العادات المتوارثة وعدم الانطلاق إلى التحرر والانفتاح.

وفي تصريح لجريدة حمص أشارت شطيح إلى أن تمسك الشباب العربي بالعادات المتوراثة والارتداد إليها عند أبسط المشاكل التي تواجهه، هي نتيجة لفقدان الحريات وأساسيات الحياة. وإننا نُعوّل على المحسوبين على النخب العلمية والفكرية المأمول منها إنارة ظلمات الجهل والتخلف والتمرد على الواقع المتعفن، للانطلاق نحو التحرر والانعتاق الفكري للفرد والمجتمع للوصول إلى التطور والتقدم العلمي والتكنولوجي، وبناء المجتمعات الإنسانية ودول المواطنة والقانون والعدل والمساواة.
وأوضحت شطيح أنه لابد من الانفتاح على العالم للوصول إلى التطور .

وفي نهاية المحاضرة تم طرح العديد من المداخلات والأسئلة على المحاضرة .

حضر المحاضرة جمهور كبير من الشعراء والأدباء والمفكرين والمهتمين.

عن الكاتب

أندريه ديب

عضو اتحاد الصحفيين في سورية عمل كمدير مكتب حمص والمنطقة الوسطى لعدد من الصحف السورية والعربية {الورقية والإلكترونية } ومنها مجلة أبولودور – مجلة أضواء اليقظة – جريدة الحياة السورية – موقع سورية الحدث 0 موقع نفحات القلم – جريدة أخبار الطب - يكتب ويغطي صحفيا في عدد من الصحف ومنها جريدة العروبة - السفير السورية – جريدة حمص – موقع معاق نيوز – جريدة الصحة والتامين . اتبع عدة دورات صحفية مع اتحاد الصحفيين السوريين ومع مجتمع المودة المدني في لبنان ومع ال بي بي سي ميديا آكشن . يعمل في مجال العلاقات العامة وتنظيم المهرجانات والفعاليات الثقافية

اترك تعليقاً