أخبار الأبرشية

زيارة السيدة نادنيجدا بابوفا مديرة العلاقات الدولية في جامعة موسكو الحكومية التكنولوجية “ستانكين” والوفد المرافق للمدارس الغسانية الارثوذكسية

استقبل قدس الارشمنديت سرجيوس عدرا ممثلا عن صاحب السيادة جاورجيوس أبو زخم ميتروبوليت حمص وتوابعها للروم الأرثوذكس، والأستاذ مرهف شهله السيدة نادنيجدا بابوفا مديرة العلاقات الدولية في جامعة موسكو الحكومية التكنولوجية “ستانكين”، و الدكتور مسلم العبد الله مدير المركز السوري الروسي في جامعة البعث والوفد المرافق لهما في دار المطرانية في حي بستان الديوان .

 

ثم كانت أسرة ابتدائية بستان الديوان على موعد مع الضيوف الكرام في زيارة ودية لطيفة، حيث غنى أطفال الروضة أجمل أناشيد الترحيب، والتفوا حولهم طلاب الإبتدائية ليتبادلوا معهم أحاديث الطفولة الرائعة. وقدم الأستاذ شهله شرحاً وافياً عن تاريخ المدرسة ودورها الهام التربوي والتعليمي في المدينة، وعن الجهود الكبيرة التي بُذلت ببركة صاحب السيادة لترميمها وإعادة بناء أجزاء كبيرة منها بعد تعرضها للهدم والتدمير خلال سنوات الحرب القاسية على حمص. لتعود وتستقبل ابناء المدينة في زمن قياسي بعد عودة الأمن والأمان لأحياء حمص القديمة.

ثم انتقل الوفد لزيارة كاتدرائية القديسين الأربعين شهيداً، ودير القديس اليان الحمصي شفيع المدينة. قدم قدس الارشمنديت سرجيوس عدرا خلال الزيارة شرحاً بيّن فيه أهمية المعلمين تاريخياً ودينياً وسياحياً، مشيراً لما تعرض لهما من هدم وتدمير وتشويه، ولكن بهمة أبناء المدينة والغيورين أُعيد ترميم الصرحين الهامين ليكونا مقصداً لكل زائر لمدينة حمص وسورية .

وقدم قدس الارشمنديت لكافة اعضاء الوفد ايقونة القديس اليان الحمصي مع كتيب عن سيرته الهامة تذكارا من دير القديس اليان الحمصي الطبيب الشافي.


شكر الوفد حفاوة الاستقبال وسعادتهم الكبيرة بهذه الزيارة التي تعرفوا فيها على صرح تعليمي تربوي هام وعن معالم دينية تاريخية فريدة بايقوناتها وجدارياتها واحجارها السوداء الرائعة.

تصوير: كابي ابراهيم

عن الكاتب

ريتا طحان

ريتا سليم طحّان
- خريجة كلية الإعلام والاتصال اختصاص علاقات عامة
_-طالبة أ دب عربي في جامعة البعث
- متطوعة في جمعية بذور رجاء (متابعة وتقييم مشاريع صغيرة)
- سكرتيرة تحرير جريدة حمص
- مراسلة ومحررة سابقة بجريدة حمص
-هواياتي: المطالعة

اترك تعليقاً