أخبار الأبرشية

محاضرة قانونية في كنيسة أم النور

تحت رعاية مطرانية الروم الأرثوذكس في حمص، أقام مركز دعم وتمكين المرأة في كنيسة أم النور (حي الارمن) محاضرة قانونية بعنوان ” المرأة وقانون الأحوال الشخصية” ألقاها المحامي الأستاذ مرهف شهله.

وتحدّث عن عمل المركز قدس الارشمندريت سيرجيوس عدرة كاهن رعية أم النور و المسؤول عن أعمال المركز حيث ذكر بأن المركز يعنى بالعنف القائم على النوع الإجتماعي والمناهض لكل أنواع العنف ضد المرأة، أنشأ المركز من حوالي العام والنصف استهدفنا أكثر من ١٥٠٠ سيدة بجلسات التوعية ولدينا ٢٠٠ حالة معنفة ولدينا خدمات الدعم النفسي الفردية، ولدينا الإرشاد الجماعي يركز على مشكلة معينة تعاني منها مجموعة من السيدات و مهارات الحياة لتعليمهن كيفية التعامل مع أولادهم وأزواجهم كالتواصل واتخاذ القرارات وحل المشكلات. بالإضافة لبرنامج خاص للأطفال المتعرضين للعنف ضمن الأسرة فقمنا بإستهداف اليافعين والأطفال واستهدفنا المناطق التي تعرضت للتهجير والمناطق التي تعرضت للدمار، ونعمل على تأمين الخدمات الطبية والخدمات القانونية والسلة الغذائية بالإضافة للتمكين الاقتصادي من خلال تأمين إقامة دورات حلاقة والخياطة ومساعدة في تأمين فرص عمل للسيدات .

وعن هذه المحاضرة تحدّث الأستاذ مرهف شهله “لقد قمنا بتسليط الضوء عن المرأة وقانون الأحوال الشخصية في سوريا والذي يعتبر من أهم القوانين الداعمة للمرأة وللأسف من أهم أسباب العنف ضد المرأة بكافة أشكاله الجهل بالقوانين وبحقوقهن التي صانها الدستور والقانون، لذلك جاءت المحاضرة تثقيفية للسيدات المنتسبات للمركز ليكونوا قادرات على معرفة حقوقهن وواجباتهن وعلى مواجهة العنف بكل أشكاله ، وعلى السيدات الإلمام بالثقافة القانونية ونقلها إلى أسرهن سواء أن كانوا متزوجات أم عازبات وأن عليهن التعرف أكثر والإطلاع على الدستور والقوانين المتبعة في الجمهورية العربية السورية التي أعطت للمرأة حقوق كثيرة للأسف تجهلها فئة كبيرة من سيدات المجتمع وأشرنا إلى التعديلات الأخيرة على قانون الأحوال الشخصية التي وجدت لتنصف المرأة أكثر وأكثر .

مضيفاً : أن التصدي للعنف ضد المرأة واجب على جميع أفراد المجتمع بالتكافل فيما بينهم بشكل كبير وتبدأ الوقاية من المناهج الدراسية التي يجب أن تضم برامج للتعريف بالعنف ضد المرأة ونشر الوعي والثقافة الصحية والقانونية وتعزيز دور المرأة في المجتمع من خلال المؤسسات الحكومية والأهلية على حد سواء.

وبالتأكيد للإعلام بكافة أشكاله دور كبير في نشر ثقافة مناهضة العنف بشكل عام والعنف ضد المرأة بشكل خاص. هذا وتعتبر هذه المحاضرة من سلسلة محاضرات تقدم للسيدات المنتسبات للمركز والتي هدفها التوعية القانونية والتحاور مع السيدات والإجابة عن تساؤلاتهن .

عن الكاتب

وجيه فرج

وجيه الياس فرج خريج كلية الآداب قسم: لغة إنكليزية.
موجه في المدارس الغسانية الأرثوذكسية الخاصة.
من هواياتي الرياضة والمطالعة.
محرر ومراسل في جريدة حمص.

اترك تعليقاً