أخبار

إشهار ايكوموس سورية

أعلنت اللجنة التأسيسية للرابطة الوطنية للمعالم والمواقع بحصولها على موافقة الجهات الرسمية المعنية لإشهار نفسها تحت اسم ايكوموس سورية Icomos Syria، وانطلاق أعمالها في الجمهورية العربية السورية وذلك بإشراف وزارة الثقافة وبالتعاون مع ايكوموس الدولي (المجلس العالمي للمعالم والمواقع التاريخية).

يذكر أن ايكوموس سورية منظمة غير حكومية، هدفها الحفاظ على المعالم والمواقع والمدن الأثرية والتاريخية، ورد الاعتبار إلى التراث الثقافي الوطني والذي يشمل المساهمة في توثيق وحماية وحفظ وإدارة المعالم الأثرية ومجموعات المباني والمواقع الأثرية والتراث الثقافي بكامله وبأشكاله المختلفة، كذلك الإستفادة منه في التنمية المستدامة الثقافية والاجتماعية والإقتصادية.

ومن أغراضها أيضاً المساهمة في دراسة وتوثيق التراث الثقافي الوطني بكافة أشكاله وأنواعه والتعاون مع كافة الجهات المعنية للتصدي لهذه المهمة والسعي للمساهمة في إحداث مركز وطني لتوثيق التراث الثقافي. وذلك باستخدام كافة الطرق الحديثة المعتمدة محلياً وعالمياً للتوثيق. بالإضافة لنشر وتعميم الوعي والحماية والحفظ والإرتقاء وتطوير وتقديم الخبرة لإدارة المعالم الأثرية بين المواطنين في الجمهورية العربية السورية.

واليوم وفي وقت حرج على سورية وخاصة بعد الآثار المدمرة التي تعرض لها الإنسان والبنيان نتيجة الحرب على سورية، وكذلك الزلزال الذي ضرب شمال سوريا جاء إشهار ايكوموس سورية. ورغم ذلك ستسعى ايكوموس سورية وبالتعاون مع الجهات المختصة في القطر وكذلك وطنياً مع منظمة ايكوموس الدولية لتحقيق الأهداف المأمولة، و هي إعادة بناء تراث سورية.

عن الكاتب

ريتا طحان

ريتا سليم طحّان
- خريجة كلية الإعلام والاتصال اختصاص علاقات عامة
_-طالبة أ دب عربي في جامعة البعث
- متطوعة في جمعية بذور رجاء (متابعة وتقييم مشاريع صغيرة)
- سكرتيرة تحرير جريدة حمص
- مراسلة ومحررة سابقة بجريدة حمص
-هواياتي: المطالعة

اترك تعليقاً