ثقافة

حفل توقيع كتاب للدكتور حسان قمحية بعنوان ” أعلام الأدب المهجري السوري في الأمريكيتين”

أصدر الدكتور حسان أحمد قمحية المقيم خارج سورية المهتم بالبحث والدراسة عن أدباء المهجر و نتاجهم الأدبي والشعري كتاباً بعنوان “أعلام الأدب المهجري السوري في الأمريكيتين” وذلك في مقر مدرسة آفاق الشام.

يتحدّث الكتاب عن الأدباء والشعراء والكتّاب السوريين الذي هاجروا إلى الأمريكيتين مابين أواخر القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين، وقد ضم الكتاب أربعةً وثمانين علماً منهم ذكوراً وإناثاً، وقد استغرق العمل في هذا الكتاب نحو خمس سنوات اعتمد فيها الدكتور حسان على آلاف الصفحات من الوثائق المهجرية القديمة وعلى أكثر من مئتي مرجع مهجري وغير مهجري وعلى بعض المراسلات الكتابية مع أشخاص مهتمين أو أقارب للمهجريين.

ويهدف هذا الكتاب إلى الوقوف على أكبر عدد ممكن من الأدباء السوريين الذين سلكوا دروب الهجرة إلى الأمريكيتين خلال مرحلة معينة من الزمن وأقاموا هناك وتركوا آثاراً أدبيةً.

وقد تحدّث الدكتور عبد الرحيم قمحية عن شقيقه الدكتور حسان الذي قدّم الكتاب بالنيابة عنه بأنه منذ طفولته كان متعلقاً بشكل كبير بالأدب المهجري والأندلسي وبعدما تخرج من كلية الطب اتجه للعمل بمهنته، حينها بدأ بكتابة الشعر وحاول أن يكتب على غرار شعراء الأندلس كأبن زيدون والموشحات والشعراء المهجريين، واتقن علم العروض وبدأ بكتابة الموشحات والقصائد على منوال قصائد المهجريين وخاصة نسيب عريضة، وعندما أصبح في المغترب بحث عن شعراء المهجر الذين كان لديهم نزعة إنسانية وقومية ووطنية بعيداً عن التمييز بين الطوائف وخاصة عند حسني غراب. فجمع شعره ووصل لديوانه وأضاف ماكان ينقصه وجمع دواوين الشعراء الحمصين وتمكن من الوصول إلى ١٦ ديوان وهم أكثر من ذلك، ومن ثم بحث عن الشعراء السوريين وكانت فكرة الكتاب هي جمع لشعراء المهجر السوريين ودراسة بسيطة عن حياتهم وبعض أشعارهم سواء كانو كتّاب نثر أو كانو شعراء، ويوجد في هذا الكتاب ٨٤ شاعراً مهجرياً وفي الكتاب الأول يوجد ١٠٠ شاعرٍ ليصبحوا ١٨٤ شاعراً وكاتباً مهجرياً سورياً.

وقد اضاف الدكتور عبد الرحيم بأن هذا العمل تكمن أهميته بكونه أصبح مرجعاً كبيراً سيغني المكتبة العربية والسورية خاصة حيث أنه يجمع بين دفتيه شعراء المهجر السوريين، كما و سيستفيد منه كل باحثٍ او كاتبٍ او شاعرٍ أو حتى الذين يعملون على رسالة الدكتوراه.

وفي النهاية أتوجه بالشكر لمطرانية الروم الأرثوذكس في حمص وجريدة حمص الذين كانوا متعاونين معنا بشكل كبير وقدموا لنا كافة التسهيلات للحصول على المعلومات المطلوبة.

وقد أشارت الأديبة والشاعرة رحاب رمضان إلى أهمية هذا العمل الثقافي الكبير الذي أخذ كثيراً من الوقت والجهد، والذي جمع فيه شعراء المهجر بكل أطيافهم من مدينة حمص وأثّمن هذا الجهد الثقافي المتميز وهذا يدل على وفائه واخلاصه ومحبته لأهله في حمص كما أنه يعتبر كنزٌ ثقافيٌ كبير على مستوى سورية وعلى مستوى الوطن العربي، وهو عمل قومي ووطني وعروبي بإمتياز ويعتبر هذا العمل وثيقة تاريخية وأدبية وثقافية لكل من يريد أن يرجع إلى هذه الأشعار التي تعتبر قصائد في غاية الأهمية.

وقد ذكر القاص والروائي الأستاذ عيسى اسماعيل عضو اتحاد الكتّاب العرب وعضو في مجلس إدارة رابطة الخريجين الجامعيين والمسؤول الثقافي فيها، بأن هذا الكتاب يُعتبر من الكتب الهامة جداً وهو عمل موسوعي يضم أكثر من ثمانين أديباً مهجرياً سورياً. والدكتور قمحية أصدر قبل هذا الكتاب أكثر من عشرين كتاباً فيه دوواين منفصلة لشعراء من المهجر الشمالي والجنوبي، وهذا الكتاب هو مرجعٌ تاريخيٌ هام يكشف بأن الأدب العربي في المهجر غنيٌ وجميلٌ و إنساني، وقد جاء لنا بكمية كبيرة من الجمال من خلال هذا المحتوى المهم جدا ً.

عن الكاتب

وجيه فرج

وجيه الياس فرج خريج كلية الآداب قسم: لغة إنكليزية.
موجه في المدارس الغسانية الأرثوذكسية الخاصة.
من هواياتي الرياضة والمطالعة.
محرر ومراسل في جريدة حمص.

اترك تعليقاً