أخبار

“قامَت مريمُ فمَضت مُسرعةً” شعار الملتقى العالمي للشباب المسيحي السوري

بعد ستة أشهر من التحضيرات انطلقت الأيام العالمية للمتلقى المسيحي السوري يوم الأربعاء 2 آب 2023، الذي يُقام للمرة الأولى في سوريا في معرة صيدنايا (ثاني أهم مقام في العالم للحج المسيحي بعد كنيسة القيامة في القدس)، تزامناً مع الأيام العالمية في لشبونة في البرتغال. والذي يقام كل أربعة سنين، وبسبب عدم تمكن السوريين من المشاركة خارج البلاد تم انطلاقه من سوريا لأول مرة.

حيث اجتمع أكثر من 1000 شخص مسيحي من جميع المحافظات السورية من شباب وشابات ومكرسين ولجان من كل الكنائس السورية ومن مختلف الأعمار. وذلك لبناء جسور تواصل فيما بينهم وتبادل الخبرات والمعارف وعكس غنى ثقافة الكنائس، وتقديم الخدمة للآخر منطلقين من شعار “قامَت مريمُ فمَضت مُسرعة” (لوقا39:1)، اي أن العذراء مريم انطلقت مسرعة سعيدة وترغب في أن تؤدّي الخدمة بإخلاص.

تنوعت نشاطات هذا اللقاء من تنشيط وجلسات اجتماعية ثقافية وجلسات حوارية ولقاء مع مؤثرين ضمن المجتمع السوري، حيث كان اللقاء مع عضو مجلس الشعب الصيدلانية ربا ميرزا، رئيس الجامعة الافتراضية السورية الدكتور خليل عجمي، رئيس مجلس غرفة التجارة الدولية الأستاذ ناجي شاوي، والمدير التنفيذي لكاريتاس الاستاذ رياض صارجي والفنانة ليندا بيطار. مختتمين اللقاء بحج مريمي وقداس إلهي احتفالي حبري ترأسه بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي وبمشاركة رؤساء مجلس أساقفة الكنيسة الكاثوليكية في سوريا ولفيف من الآباء الكهنة والرهبان والراهبات وذلك في دير مارالياس.

يُذكَر أنّ هذا اللقاء تم بمشاركة بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي، وحضور السفير الباباوي في سوريا الكاردينال ماريو زيناري، كما وشارك في الافتتاح أيضاً 60 كاهناً وراهباً وراهبةً.

عن الكاتب

ريتا طحان

ريتا سليم طحّان
- خريجة كلية الإعلام والاتصال اختصاص علاقات عامة
_-طالبة أ دب عربي في جامعة البعث
- متطوعة في جمعية بذور رجاء (متابعة وتقييم مشاريع صغيرة)
- سكرتيرة تحرير جريدة حمص
- مراسلة ومحررة سابقة بجريدة حمص
-هواياتي: المطالعة

اترك تعليقاً